وزير الزراعة يبحث مع نظيره من غينيا الاستوائية التعاون فى الأنشطة الزراعية

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية، السيد خوسية خوان، وزير الزراعة والإنتاج الحيواني والتنمية الريفية بدولة غينيا الاستوائية، لبحث سبل التعاون بين البلدين في الأنشطة الزراعية المختلفة.

جاء هذا اللقاء على هامش زيارة نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية لمصر ولقائه مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لبحث الملفات ذات الاهتمام المشترك.

دعم الرئيس السيسي للتعاون المصري الغيني

خلال الاجتماع، أكد القصير على توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم الأشقاء في غينيا الاستوائية.

مشيراً إلى لقاءاته السابقة مع رئيسة مجلس الشيوخ ووزير الموارد المائية والمصايد في غينيا الاستوائية خلال زيارتهما للقاهرة، حيث بحث معهم آفاق التعاون بين البلدين.

اقرأ أيضًا:

بنك التنمية الجديد يدرس السماح لمصر دفع وتسوية المعاملات التجارية بالعملة المحلية

رئيس الوزراء يلتقي رئيسة بنك التنمية الجديد لتعزيز التعاون مع تجمع البريكس

الخبرة المصرية في الزراعة

أوضح القصير أن مصر تمتلك خبرة كبيرة في الزراعة وتجارب نجاح شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات العشر الماضية، وأعرب عن استعداد مصر لتقديم كافة أوجه الدعم لغينيا الاستوائية في المجالات الزراعية، بما في ذلك إنتاج أصناف جديدة من التقاوي والبذور عالية الجودة، والأمصال واللقاحات البيطرية، والبحوث التطبيقية، وبناء القدرات.

كما أبدى استعداد مصر لاستقبال مبعوثين من غينيا للتدريب في المركز الدولي للزراعة المصري، أو إرسال الخبراء والمتخصصين لتدريب الأشقاء في غينيا الاستوائية.

توسيع مجالات التعاون والصادرات

وأضاف القصير أن مجالات التعاون تشمل أيضاً الصادرات، في ضوء الطفرة غير المسبوقة التي تشهدها الصادرات الزراعية المصرية وزيادة الطلب عليها نظراً لجودتها العالية.

وأشار إلى إمكانية إنشاء مزرعة مشتركة في غينيا الاستوائية كنموذج يحتذى، تحت إشراف الخبراء المصريين، لإنتاج أصناف من التقاوي والبذور.

تشكيل لجنة فنية مشتركة

وشدد الوزير المصري على أهمية تشكيل لجنة فنية مشتركة من الخبراء، وإعداد مذكرة تفاهم تتضمن آفاق التعاون في المجالات المتفق عليها، مع تحديد نقاط الاتصال بين البلدين.

رد فعل الجانب الغيني

من جانبه، أعرب الوزير الغيني عن شكره وسعادته بحفاوة الاستقبال وزيارة القاهرة، مؤكداً تطلعه للاستفادة من الخبرة المصرية في مجالات الزراعة والإنتاج الحيواني والداجني.

وشكر فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعمه الدائم لبلاده. وأوضح الوزير الغيني أنه يتطلع إلى الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الأمن الغذائي والتدريب.

وايضا متابعة سرعة إنهاء إجراءات إنشاء مزرعة مصرية في بلاده كنموذج يحتذى. كما دعا المستثمرين المصريين للاستثمار في غينيا الاستوائية في مجال الزراعة والتصنيع الزراعي.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

الحضور في اللقاء

حضر اللقاء المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور سعد موسى، المشرف على الحجر الزراعي والعلاقات الزراعية الخارجية، وعدد من قيادات وزارة الزراعة في البلدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى