رئيس الوزراء يلتقي رئيسة بنك التنمية الجديد لتعزيز التعاون مع تجمع البريكس

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، ديلما روسيف، رئيسة بنك التنمية الجديد.

جاء ذلك بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، على هامش الملتقى الدولي الأول لبنك التنمية الجديد، الذي يُقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

تقدير لاختيار مصر

أعرب رئيس الوزراء عن تقديره لاختيار بنك التنمية الجديد لمصر لعقد الملتقى الدولي الأول. سيتم خلال الملتقى استعراض أنشطة البنك، بما في ذلك آليات دعم القطاع الخاص، وتقديم التمويل المُيسر، والدعم الفني للمؤسسات المتوسطة والصغيرة.

دور حيوي للبنك

أكد الدكتور مصطفى مدبولي على الدور الحيوي الذي سيلعبه بنك التنمية الجديد، مع انضمام المزيد من الأعضاء الجدد للبنك وتوسيع نطاق عضوية تجمع البريكس. وأشار إلى أن الدول المنضمة للبنك تتمتع بملاءة مالية ضخمة، مما يعزز من قدراته التمويلية ويوسع نطاق عملياته.

تجربة مصر التنموية

ناقش رئيس الوزراء مع ديلما روسيف تجربة مصر التنموية خلال الأعوام الماضية. أشار إلى الإنجاز الذي حققته الدولة بإقامة العاصمة الإدارية الجديدة، التي بدأ العمل فيها عام 2016، وتم تسريع وتيرة العمليات الإنشائية فيها بشكل كبير.

مدينة خضراء ومستدامة

أضاف الدكتور مصطفى مدبولي أن العاصمة الإدارية الجديدة تُعد مدينة خضراء، حيث تمت مراعاة زيادة المساحات الخضراء والمعايير البيئية التي تحقق الاستدامة. وأكد أن الحكومة استعانت بالشركات المصرية التي اكتسبت خبرات كبيرة في بناء العاصمة.

حي المال والأعمال

أشار رئيس الوزراء إلى أن حي المال والأعمال بالعاصمة يضم أكبر برج في أفريقيا، تم تشييده بالتعاون مع إحدى أكبر الشركات الصينية. أكد على الدور الكبير للشركات والعمالة المصرية في هذا المشروع.

اقرأ أيضًا:

المركزي يعلن تعطيل العمل في البنوك بداية من الأحد 16 يونيو حتى الخميس 

الإحصاء: 864 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن خلال عام 2023

نقل الموظفين والخدمات

أوضح أن الحكومة نجحت في نقل 50 ألف موظف إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وتوفير الخدمات الأساسية لهم ولأسرهم، بما في ذلك خدمات التعليم الجامعي وما قبل الجامعي. أكد أن الحكومة مستمرة في تطوير العاصمة، مع تطلعها لأن تصبح مدينة جاذبة على المستوى الإقليمي خلال عشر سنوات.

مواجهة العشوائيات

استعرض رئيس الوزراء جهود الحكومة في مواجهة العشوائيات، لاسيما الخطرة منها، وتوفير مساكن بديلة للمواطنين.

أعربت ديلما روسيف عن إعجابها بما أنجزته الحكومة المصرية في العاصمة الإدارية الجديدة، مشيدة بالتجربة المصرية في التطوير العمراني. تطرقت أيضًا إلى التجربة التنموية للبرازيل في التنمية العمرانية ومواجهة العشوائيات.

تعاون دولي

أعربت الدكتورة رانيا المشاط عن تقديرها لدعم ديلما روسيف لعقد الملتقى الدولي الأول لبنك التنمية الجديد في مصر. أشادت بالتعاون الجاري بين مصر ودول تجمع البريكس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى