توقعات بتراجع إنتاج تركيا من زيت الزيتون للموسم الجديد

أكدت التوقعات الأولية بضعف الحصاد للعام المحصولي 2023/24 من الزيتون في تركيا، حيث تعد تركيا منتجًا آخر في البحر الأبيض المتوسط ​​الذي يعاني من انخفاض كبير في إنتاج زيت الزيتون هذا الموسم.

تقديرات الحصاد لزيت الزيتون

وتوقعت تقديرات الحصاد الرسمية الصادرة عن مجلس الزيتون وزيت الزيتون التركي (UZZK) في سبتمبر أن يصل إنتاج زيت الزيتون الوطني في تركيا إلى 180 ألف طن فقط في هذا المحصول.

كما قامت وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) بتعديل إجمالي إنتاج تركيا إلى 190 ألف طن من التقدير الأولي البالغ 280 ألف طن بسبب الظروف المناخية غير المواتية، مما أثر على الإنتاج.

وفي العام الزراعي السابق 2022/23، تمتع المنتجون الأتراك بإنتاج قياسي بلغ 421 ألف طن من زيت الزيتون.

ومع ذلك، فإن الطقس غير المنتظم في الربيع الماضي، والذي أدى إلى إطالة الظروف الشبيهة بالشتاء في العديد من المناطق المنتجة لزيت الزيتون في البلاد، أدى إلى تعطيل تكوين ثمار أشجار الزيتون.

انخفاض في المحصول

قال مصطفى تان، رئيس UZZK، تعليقًا على انخفاض المحصول في البلاد: ” من الناحية الوراثية لشجرة الزيتون، سيكون هناك إنتاج أقل بكثير بعد هذا العام”.

ولفت غلى انه مقارنة بالعام الماضي، انخفض إنتاج الشجرة بنسبة 55.7% ليصل إلى 7.9 كيلوجرام من زيت الزيتون.

وأضاف تان: «نتوقع أن يصل الإنتاج المقدر لزيت الزيتون إلى 179.300 طن، و442.000 طن من زيتون المائدة في موسم الإنتاج هذا”. ” هذا الرقم يمكن أن يغطي صادراتنا واستهلاكنا في السوق المحلية.”

ومن أيفاليك، وهي منطقة معروفة بإنتاج زيت الزيتون على الساحل الشمالي الغربي لبحر إيجه، قال مصطفى كورليك من كوكلو زيتينجيليك إن إنتاج زيت الزيتون في البلاد كان أقل من التقديرات الرسمية.

وقال كورليك لصحيفة أوليف أويل تايمز: «بالنسبة لموسم 2023/24، قدرت الجمعية الوطنية التركية لزيت الزيتون الإنتاج الإجمالي بـ 180 ألف طن، في حين ظل الإنتاج الفعلي عند 120 ألف طن».

ازمة في مخزون زيت الزيتون

ومع ذلك، أشار إلى أن المخزون المرحل من المحصول السابق كان مكملاً بشكل كافٍ للإنتاج المنخفض لهذا العام.

وقال: ” تم إضافة كمية 100 ألف طن من زيت الزيتون للموسم 2022/23 إلى إجمالي الإنتاج للموسم 2023/24″. “ إن كمية زيت الزيتون المتوفرة في تركيا، وخاصة زيت الزيتون البكر الممتاز المقبول عالمياً، كافية”.

وأضاف كورليك أن حظر تصدير زيت الزيتون السائب لمدة ثلاثة أشهر في أغسطس أضر بالمصدرين الأتراك والأسواق الدولية.

وتم تمديد حظر التصدير، الذي كان من المقرر أن يستمر حتى نوفمبر الماضي، إلى أجل غير مسمى في تركيا بسبب مخاوف بشأن النقص في السوق المحلية.

وأضاف كورليك : ” أفترض أن هناك احتمالاً بنسبة 25 بالمئة أن يتم رفع الحظر في مارس، لكنني أعتقد أن هذا من المرجح أن يحدث في سبتمبر المقبل.

إقرأ ايضاً:

تغييرات غير متوقعة في سوق الزيوت النباتية العالمية 

مكافحة الآفات تتابع محصولي البلح والزيتون في محافظة مطروح

كما هو الحال في البلدان المنتجة الأخرى، فإن من سمات موسم الحصاد هذا في تركيا هو التناقض بين انخفاض الغلة وارتفاع أسعار زيت الزيتون في مناطق الإنتاج الرئيسية.

وفي منطقة موت بمحافظة مرسين على الساحل الجنوبي لتركيا والتي تضم حوالي 21 معصرة، انخفض الإنتاج بشكل حاد إلى 5000 طن من زيت الزيتون من حوالي 30000 طن في العام الماضي. ومع ذلك، فإن ارتفاع أسعار زيت الزيتون عوض المزارعين المحليين عن انخفاض المحصول.

وقال محرم يلماز من غرفة الزراعة المحلية:  ” كان العائد أقل مقارنة بالعام الماضي”. ” والسبب في ذلك هو أن الطقس كان جافاً بعض الشيء مقارنة بالعام الماضي. لا يمكن سقي الأشجار بشكل كافٍ؛ وبعبارة أخرى، كانت سنة جافة.

وأضاف: “[لتر] زيت الزيتون، الذي ذهب بسعر 80 ليرة (2.38 يورو) إلى 100 ليرة (2.97 يورو) العام الماضي، يباع بسعر 250 ليرة (7.43 يورو) إلى 350 ليرة (10.40 يورو) هذا العام”. . ” وهذا ما جعل المنتجين يبتسمون، على الرغم من أن الإنتاج كان صغيراً”.

أسعار زيت الزيتون 

ومع ذلك، فإن نمط انخفاض الغلة ليس موحدًا في جميع أنحاء البلاد، حيث يتمكن بعض المنتجين الأتراك من تكرار أحجام الإنتاج في العام الماضي، وإن كان بجودة منخفضة.

وقال أصحاب Olive811، الذين يزرعون 15 ألف شجرة زيتون من صنفي دومات وأيفاليك في منطقة تشاناكالي الشمالية الغربية:  ” كما كان متوقعا، لم يكن الموسم مذهلا”. ” ومع ذلك، كان الحصاد قريبًا من كمية العام الماضي. إن وجود عدد كبير من الأشجار يميل إلى تقليل تأثير الموسمية.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية تابع صفحة الموقع على فيسبوك من هنا

وأضافوا أن ” جودة زيت الزيتون أقل قليلاً من العام الماضي”. ” كانت لدينا دائمًا نسبة حموضة قصوى تبلغ 0.2 إلى 0.4 بالمائة، وهذا العام، وصلنا إلى 0.4 إلى 0.6 بالمائة. من المؤكد أن الجودة الإجمالية لزيت الزيتون في المنطقة كانت أسوأ، ولم يتم تصنيفها على أنها بكر ممتاز.

وفي الوقت نفسه، وبقدر ما أفاد المنتجون من ارتفاع الأسعار، فإن بعض المستهلكين في تركيا يواجهون ضائقة شديدة عند شراء زيت الزيتون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى