السولار يرتفع… والأرز يكسر التوقعات بانخفاض غير مسبوق

شهدت أسواق الأرز الأبيض في مصر تراجعًا ملحوظًا في الأسعار، حيث انخفض سعر الطن بمقدار 300 جنيه، في خطوة فاجأت المتعاملين بالسوق، خاصة في ظل الزيادة الأخيرة في أسعار السولار.و يأتي هذا التراجع رغم التوقعات بارتفاع التكاليف التشغيلية للنقل والإنتاج، مما يثير تساؤلات حول العوامل التي دفعت الأسعار للهبوط.

وقال أحمد منيسي، رئيس مضرب البارون لضرب وتعبئة الأرز بمحافظة كفر الشيخ، في تصريحاته الخاصة لـ«بيزنس 24» إلى إن السوق يشيرون إلى احتمالية وفرة المعروض، أو تراجع الطلب في الفترة الحالية، وهو ما قد يفسر عن  هذا الانخفاض غير المتوقع.

أوضح السميني أن أسعار الأرز الأبيض قد انخفضت بمقدار 300 جنيه للطن، وذلك نتيجة لزيادة المعروض في السوق بالتزامن مع موسم الحصاد. هذه الزيادة في الإنتاج ساهمت في تلبية احتياجات السوق المحلية، مما أدى إلى استقرار الأسعار. يعتبر هذا التراجع فرصة للمستهلكين للحصول على الأرز بأسعار معقولة، ويعكس أيضًا نجاح الفلاحين في تحقيق إنتاج وفير خلال الموسم الحالي.

أسعار الأرز الشعير في مضرب البارون بكفر الشيخ

أسعار الأرز الشعير العريض: يتراوح بين 16,700 و17,000 جنيهًا للطن.

أسعار الأرز الشعير الرفيع: 14,500جنيهًا للطن.

أسعار الأرز الأبيض بأنواعه

أسعار الأرز الأبيض العريض: يسجل سعر الطن 27,200 جنيهًا للطن.

أسعار الأرز الأبيض الرفيع: يسجل سعر الطن 24,000جنيهًا للطن.

أسعار الأرز المعبأ: يتراوح بين 28,000 و29,500 جنيهًا للطن.

أسعار الأرز اليوم
أسعار الأرز اليوم

أسعار مخلفات الأرز

أسعار الأرز السرس المطحون: 1,300 جنيهًا للطن.

أسعار كسر ناعم: 12000 جنيهًا للطن.

أسعار كسر خشن: 15,500 جنيهًا للطن.

أسعار الكون: يبلغ سعرها 11,200 جنيهًا للطن.

أسعار الأرز المعبأ: يسجل سعر 34 جنيه للكيلو.

أسعار الأرز
أسعار الأرز

زيادة إنتاج الأرز في مصر بين تحديات المياه وارتفاع الأسعار

شهدت مصر في العام الماضي زيادة ملحوظة في إنتاج الأرز، حيث بلغ الإنتاج حوالي 4 ملايين طن، مقارنة بـ 3.9 ملايين طن في السنوات السابقة. يعود هذا الارتفاع بشكل أساسي إلى زيادة المساحات المزروعة، ولكن الحكومة تواجه تحديات كبيرة بسبب نقص الموارد المائية، مما دفعها لتقليص المساحات المخصصة لزراعة الأرز.

تقليص مساحات زراعة الأرز

أعلنت الحكومة المصرية عن تقليص المساحات المزروعة من الأرز في الموسم المقبل 2025، وذلك استجابة للتحديات المائية. تتركز زراعة الأرز في مصر في محافظات كفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية والدقهلية، حيث سيبلغ حجم التقلص 32%، لتصبح المساحة المزروعة 750 ألف فدان بدلاً من 1.1 مليون فدان.

تأثير التغيرات المناخية على إنتاج الأرز

أسعار الأرز
أسعار الأرز

تشير التقديرات إلى أن التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة أثرت بشكل كبير على الموارد المائية في مصر، مما جعل زراعة الأرز، وهو محصول كثيف استهلاك المياه، تحديًا إضافيًا. تهدف الحكومة إلى ترشيد استخدام المياه في الزراعة للحفاظ على الموارد وتلبية احتياجات السكان المتزايدة من الغذاء.

الإنتاج والطلب المحلي

تشير الإحصاءات إلى أن إنتاج محصول الأرز هذا العام سيلبي احتياجات السوق المحلي، حيث من المتوقع أن تنتج مصر حوالي 7 ملايين طن من الأرز الشعير خلال موسم 2023-2024، مقارنة بـ 6.3 ملايين طن في الموسم السابق. ورغم توفر الأرز، إلا أن الأسواق تشهد ارتفاعًا في الأسعار نتيجة زيادة الطلب.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى