خاص| البصل والثوم يتصدران المشهد.. ارتفاعات غير مسبوقة تربك الأسواق

ارتفعت أسعار البصل بشكل ملحوظ بالأسواق لتسجل ارتفاعا مفاجئًا بـ 30 جنيهًا مقارنة بـ 10 جنيهات قبل هذا الارتفاع، ولم يلقى البصل فقط هذا الارتفاع فقد ارتفع الثوم أيضًا ارتفاعا ملحوظًا تعدى الـ120 جنيهًا بالأسواق، وفي هذا الصدد.

أسباب ارتفاع البصل

قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرف التجارية”: إن ارتفاع أسعار البصل بالأسواق يرجع إلى أسباب عدة تأتي في المقدمة العوامل الجوية التي شهدتها مصر هذا العام، ومن ثم تلف كميات كبيرة جدًا من المحصول نتيجًة للإصابة بالعفن، ثالثًا تخزين كميات كبيرة من البصل من قبل التجار، وهو السبب الرئيسي وراء الارتفاع المفاجئ للبصل، حيث يقوم مجموعة من التجار وبالأخص بمحافظة الجيزة بتخزين واحتكار كميات كبيرة وهو ما دفع الأسعار ارتفاعات قياسية بالأسواق.

 مواجهة ارتفاع أسعار البصل

وأضاف “النجيب” في تصريحاته لـ “بيزنس24” أن قطاع الخضروات حاليًا في مواجهة أزمة البصل فقط، مضيفًا أنه مع تزايد الكميات المخزنة من قبل التجار يتم تعطيش السوق لغرض التربح الغير مشروع وهو ما يدفع الأسعار إلى الارتفاع في الحال، وهو وضع غير صحيح واستغلال للمواطنين وضد المواطنين محدودي الدخل.

البصل والثوم
البصل والثوم

وأشار “النجيب” إلى أنه تم اتخاذ قرارات حازمة بشن حملات تفتيش على هذه الأسواق من قبل الجهات المعنية وسرعة السيطرة على ارتفاع الأسعار.

وأضاف أنه مع اتخاذ هذه القرارات أصبح المنتج المحلي متوافر في الأسواق ومن ثم سيبدأ في الانخفاض بشكل تدريجي فحاليًا يسجل البصل الأبيض بأسواق الجملة تراجع من 24 إلى 18 جنيهًا والأحمر من 18 إلى 10 جنيهات وهذه بشرى واضحة لتراجع الأسعار ومن ثم توازن السوق.

وأوضح “النجيب” أن الأسواق تشهد كميات معروضة كثيرة بعد هذه الحمالات وتراجع الأسعار بشكل ملحوظ، مؤكدًا أنه سيتم مواجهة أي عمل مخل بالأسواق ضد المواطنين والتصدي له.

توقعات إيجابية لموسم الشتاء

وأكد “النجيب” ان الأسواق ستشهد انخفاضات ملحوظة في الخضروات بشكل عام وخاصة الطماطم والبطاطس بنسبة 50 إلى 60%، نظرًا لاقتراب المواسم الزراعية المقبلة التي ستعمل على خلق التوازن في الأسواق، وزيادة المعروض وانعكاسها بإنتاجية عالية تؤدي إلى انخفاض الأسعار.

وأوضح “النجيب” بالنسبة إلى ارتفاع أسعار الثوم المتواجد حاليًا بالأسواق هو ثوم صيني، ويعتبر من مكملات الخضروات وليس من الأساسيات التي يعتمد عليها المواطنين مثل البصل، ويرجع ارتفاع أسعار الثوم الصيني بالأسواق إلى هذا الحد نتيجة لتراجع المساحات المزروعة في ظل احتياجات السوق له.

كما أدى بعد مسافة زراعته في شهر مارس إلى ندرته بالأسواق ومن ثم اللجوء إلى الثوم الصيني الذي يسجل 120 جنيها حاليًا بالأسواق.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى