الجفاف يدمر حقول الذرة وعباد الشمس في رومانيا

تعاني رومانيا من آثار إحدى أسوأ موجات الحر في تاريخ البلاد حيث أنه في شهر يوليو، تجاوزت درجات الحرارة 40 درجة مئوية، وما زالت هذه الحرارة الشديدة تسبب مشاكل للكثيرين، ولا سيما المزارعين، وخاصة أولئك الذين يزرعون عباد الشمس والذرة.

تأثير الموجات الحارة على المحاصيل

لقد أدت موجة الحر التي ضربت البلاد في شهر يوليو إلى تدمير أغلب محاصيل هؤلاء المزارعين. والآن يقولون إنهم يتوقعون خسائر تصل إلى نحو 90%.

“إذا أنتجنا في عام جيد، على سبيل المثال، حوالي 2500-3000 كيلوغرام للهكتار الواحد هذا العام، فإننا نأمل في الوصول إلى 1000 كيلوغرام، على الرغم من أننا من ما يمكننا رؤيته هنا، فإننا بالتأكيد لن نصل إلى ذلك”، قال دوميترو بيتا، وهو مزارع من قرية كاسترانوفا، ليورونيوز.

اضطر المزارعون في أولتينيا إلى البدء في حصاد عباد الشمس قبل ثلاثة أسابيع من السنوات السابقة.

لم يعد من الممكن ترك النباتات في الحقول لأنها تجف بسبب الجفاف. في الواقع، رأى بعض المزارعين محاصيلهم معرضة للخطر تمامًا.

“إنها كارثة لم تهطل الأمطار ولا أعرف حتى ما إذا كنت سأتمكن من تغطية التكاليف”، كما يقول المزارع يوليان جروزا من قرية ليو في دولج.

اقرأ أيضًا:

الموجات الحارة تشن هجماتها على محصول الطماطم.. وتوقعات بارتفاع الأسعار

نقيب الفلاحين: الموجات الحارة وندرة الأسمدة يشعلان أسعار الطماطم

وذكرت السلطات الزراعية أن نحو 65% من إجمالي محاصيل عباد الشمس في مقاطعة دولج تأثرت بالجفاف.

تحذر الإدارة الوطنية للأرصاد الجوية في رومانيا الآن من أن الجفاف الشديد والشديد سيستمر.

وأوضحت أديلا أبوستو من إدارة الزراعة أن “حوالي 300 طلب تم تسجيلها فيما يتعلق بالكوارث التي لحقت بالمحاصيل في الزهور والذرة.

لقد تأثرت المحاصيل، والناس غير راضين عن الوضع الحالي وما زالوا يقدمون الطلبات”.

وتأتي هذه الدمار في الوقت الذي أدت فيه موجة الحر المستمرة في رومانيا إلى جفاف شديد في بعض أجزاء من البلاد، مما أدى إلى جفاف عدد من البحيرات وموت أو تلف عدد لا يحصى من المحاصيل.

وفي مقاطعة جالاتي جنوب البلاد لم تهطل الأمطار منذ ثلاثة أشهر، مما تسبب في حرمان بحيرة تالاباسكا من المياه بالكامل تقريبًا.

تعويضات مالية مقابل الخسائر التي تعرض لها المحاصيل 

وفي يوليو، أعلن وزير الزراعة الروماني فلورين باربو أن المزارعين سيحصلون على تعويضات تتراوح بين 200 و250 يورو لكل هكتار من المحاصيل التالفة.

وذكرت وكالة الأنباء الوطنية الرومانية “أجيربريس” أن إجمالي الأموال المقدرة للتعويضات عن الجفاف تتراوح بين 500 مليون يورو و600 مليون يورو.

وكشفوا أيضا أن الحكومة تخطط لطلب الدعم المالي من المفوضية الأوروبية لمساعدة القطاعات الزراعية المتضررة.

كما يتم بذل الجهود للمساعدة في تخفيف الضغوط المالية على الشركات الزراعية، بما في ذلك التدابير المحتملة لتأخير سداد القروض.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية تابع صفحة الموقع على فيسبوك من هنا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى