دول أوروبية تمدد الحظر على واردات الحبوب الأوكرانية رغم انتهاء القرار

بعد إعلان المفوضية الأوروبية رفع الحظر عن واردات الحبوب الأوكرانية، أعلنت كلًا من بولندا والمجر وسلوفاكيا عن تمديد الحظر.

واردات الحبوب الأوكرانية

ودعت المفوضية الأوروبية تلك الدول إلى أن تكون بناءة. بعد أن أعلنت هذه الدول من جانب واحد أنها ستمدد الحظر على واردات الحبوب من أوكرانيا.

وقال: «نحن على علم بتصريحات بعض الدول الأعضاء بشأن الإجراءات الأحادية. ومن المهم الآن أن تعمل كافة البلدان بروح من التوافق وأن تتعاون بشكل بناء. وقال المتحدث باسم المفوضية: “نحن نركز الآن على تنفيذ النظام الجديد الذي تم الإعلان عنه للتو.

اجتماع مع ممثلي دول الاتحاد الأوروبي

في حين أضافت أن الاجتماع مع ممثلي جميع دول الاتحاد الأوروبي المهتمة يوم الاثنين سيوفر فرصة لمواصلة مناقشة هذه القضية.

ماذا حدث لأوكرانيا؟

وكانت أوكرانيا واحدة من أبرز مصدري الحبوب في العالم. قبل أن يؤدي الغزو الروسي في عام 2022 إلى تقليص قدرتها على إيصال المنتجات الزراعية إلى الأسواق العالمية عبر موانئ البحر الأسود.

ومنذ ذلك الحين، اعتمد المزارعون الأوكرانيون على تصدير الحبوب عبر الدول المجاورة.

ومع ذلك، فقد أثر تدفق الحبوب والبذور الزيتية إلى البلدان المجاورة على دخل المزارعين المحليين. وأدى إلى فرض حظر على الواردات الزراعية من أوكرانيا من قبل الحكومات.

اقرأ أيضًا:

تعليق وزارة الخارجية البولندية على الضغط الذي تمارسه أوكرانيا على الواردات الزراعية

موقف أوكرانيا من وقوف بولندا أمام تصدير الحبوب الأوكرانية

موقف الاتحاد الأوروبي

وفي مايو، تدخل الاتحاد الأوروبي لمنع دول منفردة من التصرف بشكل أحادي، وفرض حظراً خاصاً به على الواردات من أوكرانيا إلى الدول المجاورة. وبموجب الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي، سُمح لأوكرانيا بالتصدير عبر هذه البلدان، بشرط بيع المنتجات في بلدان أخرى.

كما سمح الاتحاد الأوروبي برفع الحظر يوم الجمعة بعد أن وعدت أوكرانيا باتخاذ إجراءات لتشديد الرقابة على الصادرات إلى الدول المجاورة.

وتحظى هذه القضية بحساسية خاصة في بولندا، حيث من المقرر إجراء الانتخابات في أكتوبر. وحيث يشكل المزارعون دائرة انتخابية رئيسية لحزب القانون والعدالة القومي الحاكم.

وأعلنت بولندا وسلوفاكيا والمجر يوم الجمعة أنها ستبقي على قيودها الخاصة على واردات الحبوب الأوكرانية. على الرغم من قرار المفوضية الأوروبية.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا

في المقابل دعمت رومانيا صادرات الحبوب الأوكرانية وتعتزم زيادة حجم عبورها عبر أراضيها خلال الشهر المقبل. كما طالب المزارعون الرومانيون الحكومة بحظر واردات الحبوب الأوكرانية من جانب واحد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى