اجتماع اليوم لمناقشة حلول لاستقرار صادرات الحبوب الأوكرانية للاتحاد الأوروبي

يعقد اليوم الإثنين 18 سبتمبر اجتماع دوري لمنصة التنسيق في بروكسل بمشاركة 5 دول من التي تم حظر صادرات الحبوب الأوكرانية إليها مؤقتًا.

هدف الاجتماع

ويتم الاجتماع تحت رعاية المفوضية الأوروبية في بروكسل وفي هذا الاجتماع. وستقدم كييف خطة عمل لتحقيق الاستقرار في صادرات الحبوب إلى الاتحاد الأوروبي.

وصرحت بذلك ميريام جارسيا فيرير، المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية للزراعة والتجارة، خلال مؤتمر صحفي في بروكسل.

كما أنه وفقًا للاتفاق الذي توصلنا إليه مع أوكرانيا، ستطبق نظام مراقبة الصادرات (للحبوب – محرر) خلال الثلاثين يومًا القادمة. ولكنها أيضًا مستعدة لاتخاذ إجراءات ملموسة بدءًا من 16 سبتمبر، أي يوم السبت الماضي. وذلك من أجل تجنب اضطرابات السوق بسبب تصدير هذه المنتجات إلى الاتحاد الأوروبي. وسنعقد الاجتماع التالي لمنصة التنسيق بعد ظهر اليوم. في حين قال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية إن أوكرانيا ستقدم الإجراءات التي ستتخذها وفقًا لخطة العمل.

القرار برفع الحظر عن صادرات الأغذية الأوكرانية

وأشارت إلى أن قرار عدم تمديد الإجراءات التقييدية على صادرات الأغذية الأوكرانية إلى خمس دول في الاتحاد الأوروبي المجاورة لأوكرانيا. والذي تم اتخاذه يوم الجمعة الماضي بعد دراسة شاملة لجميع البيانات المتعلقة بالتجارة في هذه السلع. وبعد تحليل دقيق لوضع السوق وبعد أعمال مجلس التنسيق الذي عقد اجتماعه التاسع يوم الجمعة. خلصت المفوضية الأوروبية إلى أن تمديد الإجراءات التقييدية المؤقتة ضد صادرات الحبوب الأوكرانية لم يعد ضروريا.

ووفقا لفيرير، فقد نجح العمل المشترك ضمن منصة التنسيق في زيادة حجم التجارة عبر ممرات التضامن التابعة للاتحاد الأوروبي. وحل مشاكل لوجستية محددة. ونتيجة لذلك، استمرت الصادرات الغذائية الأوكرانية إلى بلدان ثالثة بل وزادت.

اقرأ أيضًا:

أوكرانيا تستعد لتصدير أكثر من 56 مليون طن من المواد الغذائية للأسواق العالمية

بعد حظر 5 دول لمنتجاتها.. أوكرانيا تهدد باتخاذ إجراءات قانونية إذا استمرت قيود الحبوب

كما أنه فيما يتعلق بالإعلانات التي سمعناها خلال عطلة نهاية الأسبوع حول تطبيق ثلاث دول لإجراءات. ولا يمكننا التعليق عليها في هذه المرحلة. ما زلنا نحلل هذه التدابير. لكننا نصر على أن التركيز الرئيسي الآن يجب أن ينصب على حقيقة أن النظام الذي أعلن عنه يوم الجمعة الماضي سيعمل. وسنكون قادرين على المشاركة بشكل بناء في هذا العمل. كما فعلنا بالفعل في إطار منصة التنسيق. وقال المتحدث إن المفوضية الأوروبية ستواصل مراقبة الوضع.

وامتنعت عن التعليق على نوايا أوكرانيا لتحدي تصرفات الدول الثلاث الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في منظمة التجارة العالمية. وذلك لأن هذا هو السيناريو الافتراضي حاليا. وقالت إنه بدلاً من ذلك، يجب على جميع الأطراف المشاركة بشكل بناء في إيجاد حلول مقبولة للطرفين ضمن منصة التنسيق.

كما ورد، في 15 سبتمبر، رفضت المفوضية الأوروبية تمديد الحظر المؤقت على واردات القمح والذرة وبذور عباد الشمس. وبذور اللفت الأوكرانية إلى خمس دول في الاتحاد الأوروبي مجاورة لأوكرانيا.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا

وفي الوقت نفسه، قالت المفوضية الأوروبية في بيان لها. إن أوكرانيا وافقت على إدخال بعض التدابير القانونية (على سبيل المثال، نظام تراخيص التصدير) في غضون 30 يومًا. وذلك لتجنب الارتفاع المفاجئ في صادرات الحبوب. ويتعين على أوكرانيا أن تقدم خطة عمل مناسبة في موعد أقصاه 18 سبتمبر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى