تراجع صادرات الأرز من فيتنام خلال شهر يونيو 14.7%

تراجعت صادرات الأرز من فيتنام خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 14.7%. مقارنةً بالمستويات المسجلة خلال الشهر ذاته من العام الماضي، لتصل إلى 618 طنًا متريًا.

صادرات الأرز من فيتنام

وأوضحت البيانات الحكومية، أن قيمة شحنات الأرز من فيتنام بلغت نحو 340.8 مليون دولار خلال يونيو. بنسبة هبوط 12.8% مقابل القيمة المسجلة في مايو السابق له، وفقًا لما نقلت رويترز.

اقرأ أيضًا:

انخفاض تقييم الذرة وفول الصويا بالولايات المتحدة مقارنة بالأسبوع الماضي

«خاص بيزنس 24»: ضعف القوة الشرائية تخفض أسعار اللحوم في الأسواق

وكانت قد كشفت بيانات حكومية، في وقت سابق، عن ارتفاع صادرات الأرز الفيتنامية خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2023، بنحو 22.2% على أساس سنوي لتصل إلى إجمالي 4.27 مليون طن.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة تابعنا على صفحة فيسبوك من هنا.

ومن المتوقع، أن تنمو الإيرادات الناجمة عن صادرات الأرز الفيتنامية خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 34.7% لتصل إلى 2.3 مليار دولار.

وفرضت الهند المزيد من القيود على شحنات الأرز لضمان أمنها الغذائي. وهي خطوة من جانب أكبر مصدر من المرجح أن تزيد من الضغط على الإمدادات العالمية من الحبوب.

الهند تحظر صادرات الأرز

كما فرضت الحكومة ضريبة تصدير بنسبة 20% على الأرز المسلوق بأثر فوري. وفقًا لإخطار صادر عن وزارة المالية في وقت متأخر من يوم الجمعة.

وقد فرضت الهند الآن قيودًا على المبيعات الخارجية لجميع الأصناف غير البسمتي. والتي تمثل حوالي 80% من إجمالي شحناتها من الأرز.

وتبلغ حصتها في تجارة الأرز العالمية حوالي 40%.

ارتفاع أسعار الأرز

ارتفعت أسعار الأرز الآسيوي إلى أعلى مستوياتها منذ 15 عامًا تقريبًا في وقت سابق من هذا الشهر.

وقد ترتفع أكثر، مما يزيد التكاليف على المستوردين مثل الفلبين وبعض الدول الأفريقية.

كما تتوافق التدابير الحمائية الأخيرة التي اتخذتها الهند لتهدئة أسعار المواد الغذائية المحلية قبل الانتخابات. في أوائل العام المقبل، عندما يسعى رئيس الوزراء ناريندرا مودي لولاية ثالثة.

ولقد قال بي في كريشنا راو، رئيس رابطة مصدري الأرز: “مع هذه الخطوة. ستنخفض الأسعار المحلية وسيساعد ذلك الحكومة في السيطرة على تضخم أسعار الغذاء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى