«لونا فيردي» لـ «بيزنس 24»: رفع الحواجز الجمركية عن مستلزمات الإنتاج ضرورة لزيادة صادرات المحاصيل

قال رضا العمري، رئيس مجلس إدارة شركة لونا فيردي، إن صادرات المنتجات الزراعية ارتفعت بنسبة تزيد على 5.5 مليون طن وذلك يرجع لعدة أسباب، أهمها انخفاض قيمة العملة.

أوضح أن انخفاض قيمة العملة في أي دولة مفيد لميزانها التجاري، فهناك دول تخفض قيمة العملة الخاصة بها عمدًا لزيادة قيمة صادراتها.

وأضاف أن انخفاض قيمة العملة رغم أنه يعود بالسلب على اقتصاديات المواطن ولكنه شيء صحي للدولة لرفع صادراتها.

وأوضح «العمري» أن سوء الأحوال الجوية في بعض الدول الذي يؤدي إلى فساد المحاصيل الزراعية لديهم، يعد أيضًا من أسباب زيادة الصادرات.

 

رضا العمري رئيس شركة لونا فيردي
رضا العمري رئيس شركة لونا فيردي

سوء الطقس في أوروبا يسبب فجوة بين الإنتاج والاستهلاك

تابع:  «نتج عن سوء الطقس في أوروبا في السنوات الماضية تلف مساحات كبيرة من الأراضي، فلجأت أوروبا إلى مصر التي تعد الوجهة الأولى بالنسبة لأوروبا».

كما تأتي بعد أوروبا دول شمال إفريقيا وإثيوبيا وتنزانيا، موضحًا أن بعض الدول تستورد أيضًا المعلبات المصرية مثل دول إفريقيا وبعض الدول العربية.

وأفاد «العمري» بأن الدولة لا تدخر جهدًا في القطاع الزراعي، وذلك يظهر في الطفرة الزراعية بمصر، وتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعي، ومساحات الأراضي، وتوفير المياه بشتى السبل سواء الجوفية أو مياه النيل، والإضافة التي طرأت على صناعات الأسمدة.

رفع الحواجز الجمركية على مستلزمات الإنتاج

أضاف أنه يتمنى المزيد من الدولة خاصة في رفع الحواجز الجمركية على مستلزمات الإنتاج الزراعي.

وأعطى مثلاً على ذلك بالسيارات المبردة التي تحتاجها لنقل المنتجات مثلما يطبق في جميع الدول، وغرف التبريد التي يخزن بها المنتج في درجات الحرارة العالية، والمعلبات.

وأضاف «العمري» أن زيادة المصانع وخاصة مصانع المعلبات شيء مهم لمصر، لما توفره من فرص عمل للشباب ونظرًا للإقبال الشديد من العديد من الدول على المنتجات المصرية المعلبة.

الأغذية – الصناعات الغذائية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى