خاص بيزنس 24| توقع هبوط أسعار البصل مع المحصول الجديد

مع فرض الهند لرسوم 40% على صادرات البصل، وفي ضوء أن العرض والطلب هما المتحكمان في صعود وهبوط أسعار الخضار في الأسواق.

كيف يؤثر ذلك الإجراء على المنتج المحلي؟

قال نبيل نعمان، نائب أول رئيس شعبة الخضار والفاكهة بالإسكندرية، إن فرض الهند لرسوم 40% على صادرات البصل، لن يؤثر على المنتج المحلي فإن مصر لديها مخزون كاف من البصل في السوق.

أسعار البصل في السوق

وأضاف: «سجل سعر البصل الأحمر في شهر مارس الماضي بين 2 و 2.5 جنيهًا، بحيث يصل للمستهلك بسعر 3 جنيهات، كما كان البصل الأبيض بسعر 1.25 جنيهًا، ويصل للمستهلك بسعر 2.5 جنيهًا، وبالتالي لم يكن يغطي تكلفة إنتاجه مما تسبب في ضغوط على المزارعين».

كما أشار إلى أن سوء الأحوال الجوية من ارتفاع في درجات الحرارة، وحرائق الغابات في أوروبا، ومع كل هذه الضغوطات لاتزال سلعة البصل متوافرة في الأسواق، ويستطيع المستهلك مع ارتفاع الأسعار أن يقلل من كمية البصل التي يشتريها بالقدر الذي يكفي حاجته اليومية.

وأوضح «نعمان»، أن سعر بيع البصل اليوم بالجملة في الأسواق من 15 إلى 17 جنيهًا، ويصل للمستهلكين في السوق بسعر يتجاوز 20 جنيهًا.

موعد المحصول الجديد من البصل

واستطرد «نعمان»، قائلًا: أن السبب في زيادة أسعار البصل في السوق اليوم هو انتهاء موسم زراعته، فالبصل الموجود في السوق الآن هو بصل مخزن من المحصول الماضي لدى التجار.

ثم استكمل «نعمان»، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يعود سعر البصل للهبوط مرة أخرى في شهر أكتوبر المقبل، حيث إن موعد إنتاج المحصول الجديد من البصل في خلال شهر أو شهر ونصف.

تأثير العرض والطلب

وذكر أن العرض والطلب هما المتحكمان في ارتفاع وانخفاض أسعار الخضار والفاكهة في الأسواق.

كما قال: «نريد التصدير للخارج لإدخال العملة الصعبة للبلاد وتحقيق الاستفادة على جميع المستويات، طالما أن المنتج يكفي احتياجات السوق».

ثم أشار إلى أنه لا يوجد عجز في توفر سلعة البصل في السوق، والدليل على ذلك أن تصدير البصل مفتوح، فإذا لم يكن يغطي احتياجات السوق سيتم وقف التصدير للخارج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى