خاص| أسعار الخبز السياحي ترتفع بنسبة 33% بعد زيادة الغاز.. ومطالب بإعادة تقييم التكاليف

صرح حسن المحمدي، رئيس شعبة المخابز باتحاد الصناعات، بأن ارتفاع أسعار الغاز وتأثيره على الخبز يشكل ضغطاً على المواطنين العاديين، خاصة في ظل ارتفاع تكلفة المعيشة.

وأوضح في تصريحات خاصة لبيزنس “24” أن الخبز، بعيداً عن المعجنات، يعد جزءاً أساسياً من حياة المواطن البسيط، حيث يعتمد الكثيرون على الخبز في الوجبات اليومية مثل ساندويتشات الفول والطعمية، وهو ما يعد جزءاً من الثقافة الغذائية لمطاعم الفقراء.

 أسعار الخبز
أسعار الخبز

دور الدولة في إيجاد حلول لتوازن الأسعار

وأشار المحمدي إلى ضرورة تدخل الدولة بشكل فعال لإيجاد حلول تضمن توازن سعر الدقيق المستخدم في صناعة الخبز السياحي.

وقد أكد أن من الممكن تحقيق ذلك دون المساس بميزانية الدولة، هذا التوازن سيساعد في الحفاظ على استقرار الأسعار، مع الحرص على ألا يتأثر المواطنون سلباً.

تحديات المخابز البلدية

أما بالنسبة للمخابز البلدية، فقد أكد المحمدي على أهمية إعادة النظر في تكاليف الإنتاج، خاصة بعد الزيادة الأخيرة في أسعار الغاز.

وأوضح أن هذه الزيادة تشكل عبئاً إضافياً على أصحاب المخابز، مما يتطلب إعادة تقييم تكلفة الإنتاج لضمان استمرارية العمل بأسعار معقولة للمستهلكين.

تعديل نسب استخراج الدقيق المدعم وتأثيره على الأعلاف

وتطرق المحمدي إلى مقترحات لزيادة نسبة استخراج الدقيق المدعم من 86% إلى 93%، مؤكداً أن هذا القرار إذا تم تطبيقه، سيؤدي إلى انخفاض جودة الدقيق المستخدم في الخبز ليصبح أقرب إلى “علف مواشي”.

وأضاف أن هذه الخطوة ستؤثر سلباً على أسعار الأعلاف، مما قد ينعكس في النهاية على ميزانية الدولة، وبالتالي يتطلب الأمر دراسة متأنية قبل اتخاذ أي قرارات في هذا الشأن.

من جانبه قال خالد صبري، المتحدث باسم شعبة المخابز في اتحاد الغرف التجارية في تصريحات صحفية، بأن الزيادة الأخيرة في أسعار أسطوانة البوتاجاز التجارية من 200 إلى 300 جنيه قد أثرت بشكل ملحوظ على أسعار الخبز السياحي مؤكدًا أن هذه الزيادة بلغت 33%، وظهرت تداعياتها منذ صباح اليوم.

تأثير الزيادة على أسعار الخبز

أوضح صبري في تصريحاته أن تكلفة إنتاج الخبز تعتمد على ثلاثة عوامل رئيسية: الدقيق، المحروقات، والعمالة. أي زيادة في تكلفة أحد هذه العناصر تؤدي إلى ارتفاع أسعار الخبز بشكل مباشر.

وأشار إلى أن سعر رغيف الخبز السياحي بوزن 80 جرامًا ارتفع إلى جنيهين ونصف، بعدما كان جنيهين، في حين أصبح سعر الرغيف بوزن 50 جرامًا جنيهين، بعد أن كان جنيهًا ونصف.
الحكومة تؤكد ثبات أسعار الخبز المدعم.

من جهة أخرى، أكدت مصادر في وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه لن يتم المساس بسعر رغيف الخبز المدعم على البطاقات التموينية، مع ثبات الحصة اليومية عند 5 أرغفة لكل مستفيد وسعر النقطة في المنظومة بـ10 قروش.

وشددت الوزارة على أن الدعم الحكومي للسلع التموينية مستمر، حيث تشمل المنظومة 69 مليون مستفيد.

وأكد المصدر أن أي مخالفات يتم رصدها في توزيع الخبز المدعم ستخضع للإجراءات القانونية، وقد تصل العقوبات إلى إغلاق المخبز المخالف.

كما أوضحت الوزارة أن الدولة لا تزال تتحمل دعمًا كبيرًا للخبز المدعم، حيث تتحمل تكلفة 84% من السعر الإجمالي، وفقًا لتصريحات وزير التموين السابق علي المصيلحي.

الأسعار الحالية للخبز المدعم

وفيما يتعلق بأسعار الخبز المدعم، فقد تم تثبيت الأسعار منذ يونيو الماضي، على النحو التالي:

5 أرغفة خبز مدعم بـ1 جنيه.

15 رغيفًا بـ3 جنيهات.

30 رغيفًا بـ7 جنيهات.

50 رغيفًا بـ10 جنيهات.

100 رغيف بـ20 جنيهًا.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى