وزير التموين يكشف أسباب قرار ترشيد دعم الخبز المدعم

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن أسباب قرار ترشيد دعم الخبز المدعم، كاشفًا أن تكلفة دعم الخبز في الموازنة العام المقبل 125 مليار جنيه.

وأوضح ، أن هناك ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار القمح وتكلفة الخبز نتيجة الدولار والدولة تتحمل 105 قروش بما يمثل 84% من التكلفة.

ونوه بأن الخطر هو زيادة الاستهلاك وعدم قدرة الدولة على تنفيذ احتياجات المواطن، موضحًا أن ما تم إقراره اليوم بخصوص ترشيد الدعم للخبز المدعم سيسهم في استمرار الدعم للفئات الأكثر احتياجًا.

اقرأ أيضًا:

%9 زيادة في أعداد عملاء «التعمير والإسكان» المشتركين بالإنترنت والموبايل البنكي

نادر خزام يكشف أسباب الارتفاع المتوقع بأسعار عقارات الساحل الشمالي خلال الـ3 سنوات المقبلة

وأشار إلى أن وزن الرغيف كما هو لن يتغير وسيتم مراجعة تكلفة الصناعة مع أصحاب المخابز، كما أكد استمرار الخبز السياحى ولن يتأثر بما حدث من ترشيد الدعم على الخبز المدعم وتم الاتفاق عليها منذ شهر.

وقال إن رئيس مجلس الوزراء تحدث اليوم عن التحول النقدي بدلًا من العيني لدعم المواطنين ليس فقط في الخبز بل في القطاعات كافة، مضيفا: “هذا الأمر يحتاج إلى دراسة، المواطن هيبقى معه الفلوس وهو يشتري ويوفر لنفسه، ودرجة كفاءة المنظومة ستكون أكبر”.

وأضاف: “الفاقد من الخبز أكبر بكثير من المستخدم، وهذا الأمر يحتاج نوعًا من التوعية والإحساس بالمسئولية الاجتماعية، وسيحدث ذلك عندما يحصل المواطن على الدعم النقدي بدلًا من أن تكون عند المخبز أو البقال”.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى