خاص بيزنس 24| أسعار البن للخلف در.. وقدوم رمضان يحد من استفادة السوق

تواصل أسعار البن تراجعها في الأسواق خلال الأسبوعين الأخيرين متبوعة بانخفاض سعر الدولار في السوق السوداء، فيما حد قدوم شهر رمضان من استفادة السوق ومساهمة الأمر في إنعاش الطلب.

وانخفضت أسعار البن خلال الأسبوع الجاري بشكل ملحوظ بعد الارتفاع الهائل خلال الفترات الماضية ،فقد تراجعت أسعار البن اليوم 80 جنيها في الكيلو الواحد

أسعار البن

قال “حسن فوزي” رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية يوجد انخفاض في أسعار البن منذ أمس بقيمة 80 جنيها في الكيلو الواحد بنسبة 15% فقد سجل كيلو البن السادة 400 جنيها، والبن المحوج 520 جنيها متأثرة بتراجع الدولار  وتدبير النقد الأجنبي داخل البنك للاستيراد.

وأوضح “رئيس الشعبة” قائلا: «بلغنا التجار بهذا الانخفاض ولاحظنا تفاعل واضح وايجابي منهم.

وأوضح «فوزي» في تصريحات خاصة لـ«بيزنس 24» إلى أن الاقبال علي البن خلال شهر رمضان يكون ضعيف مقارنة بالأيام العادية، لكنه يستعيد حركته الطبيعية أخر شهر رمضان وقدوم عيد الفطر.

وأشار رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك توازن في انخفاض الاسعار، متوقعًا استمرار هذا الانخفاض في ظل جهود الدولة الواضحة لتدبير وتوفير الدولار للتجار والمستوردين.

من جانبه قال طه محمد، تاجر بن، إن هذا الانخفاض لم يحدث منذ فترة طويلة فقد  سجل سعر كيلو البن السادة 400 جنيه بدلا من 480 جنيه، فيما سجل سعر البن المحوج 520 جنيه بدلا 600 جنيه.

ولفت إلى أن الارتفاعات التي شهدتها أسعار البن خلال الفترة الماضية أدت إلى انخفاض وبطئ حركة السوق، ومن ثم عادات الحركة بعد تراجع الأسعار، ولكن عادة ما يشهد شهر رمضان اقبالا ضعيفًا على البن.

إقرأ أيضاً

رئيس البنك الزراعي: تحرير سعر الصرف سينشط الإنتاج ويخفض التضخم

توقعات بانخفاض صادرات القهوة من فيتنام بنسبة 4.9%

ومن أحد أساب انخفاض الأسعار تراجع الدولار وصفقة رأس الحكمة التي ستؤدي الي  دخول العديد من المنافع الاقتصادية للبلاد منها دخول المزيد الدولارات وزيادة الاحتياط الاجنبي.

وهو ما سيؤدي الي زيادة استيراد مستلزمات الانتاج والسلع الاستراتيجية وتلبية احتياجات التجار والمستوردين ،وعدم لجوء التجار الي السوق الموازية بحجة عدم توافر الدولار في البنك، وضبط التوتر والاضطراب التي يعاني منها سوق الصرف.

كما شهدت السوق تراجع الدولار في السوق الموازية وقرار البنك المركزي بتعويم الجنيه لمعالجة الضغوط التضخمية المتزايدة وتوفير ما يشبه الاستقرار لعملتها .

ويهدف هذا الاجراء الذي ينظر اليه علي انه خطوة نحو تخفيض قيمة العملة الذي طال انتظاره الي جعل الديون المصرية اكثر جاذبية للمستثمرين الدوليين من خلال تقديم عوائد اعلي على الاقتصاد المصري.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية تابع صفحة الموقع على فيسبوك من هنا

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى