ارتفاع فول الصويا لكن وفرة الإنتاج تبقى على توقعات خفض الأسعار

عززت العقود الآجلة لفول الصويا في شيكاغو مكاسبها يوم الاثنين بعد أدنى مستوياتها في ثلاث سنوات الأسبوع الماضي. لكن وفرة المعروض من أمريكا الجنوبية وضعف الصادرات الأمريكية حدت من المكاسب. مع استمرار المضاربين في المراهنة على انخفاض الأسعار.

ارتفاع العقود الآجلة للذرة والقمح

كما ارتفعت العقود الآجلة للذرة والقمح، ولكن مع تزويد الأسواق بشكل جيد، كان كلا العقدين بالقرب من أدنى مستوياته منذ عام 2020.

الأساسيات

ارتفع عقد فول الصويا الأكثر نشاطا في مجلس شيكاغو للتجارة بنسبة 0.6% عند 11.58 دولارا للبوشل بعد انخفاضه إلى 11.29 دولارا يوم الخميس، وهو أدنى مستوى له منذ نوفمبر 2020.

كما ارتفعت ذرة كبوت بنسبة 0.7% إلى 4.27-1/2 دولار للبوشل بعد أن تراجعت إلى 4.04 دولار في 22 فبراير وهو أيضا أدنى مستوى منذ نوفمبر 2020.

وارتفع القمح بنسبة 0.6% إلى 5.61-1/4 دولار للبوشل لكنه كان بالقرب من أدنى مستوى في ثلاث سنوات في سبتمبر عند 5.40 دولار بعد انخفاض الأسعار بنسبة 3.2% يوم الجمعة.

ودفعت الإمدادات الوفيرة من فول الصويا من البرازيل والذرة من الولايات المتحدة والقمح من روسيا المضاربين إلى بناء مراكز بيع ضخمة في جميع عقود كبوت الثلاثة.

الأسواق عرضة لتحركات سريعة في الأسعار

وقد أدى ذلك إلى انخفاض الأسعار ولكنه يترك الأسواق عرضة لنوبات من التغطية القصيرة التي تسرع تحركات الأسعار الصعودية عند حدوثها.

رفع الوسطاء ستونكس يوم الجمعة توقعاتهم لإنتاج فول الصويا البرازيلي – الذي يجري حصاده – إلى 151.5 مليون طن متري، لكن الاستشاريين الزراعيين خفضوا توقعاتهم إلى 143.92 مليون طن متري.

وقد خفض المحللون في الغالب التقديرات البرازيلية في الأسابيع الأخيرة، لكن البلاد لا تزال مليئة بالفاصوليا بعد محصول قياسي في الموسم الماضي وتنافس الولايات المتحدة في أسواق التصدير.

وفي الوقت نفسه، تتوقع الأرجنتين محصولا وفيرا، مما يعوض أي خسارة في الغلة البرازيلية، مع ترك بورصة الحبوب في بوينس آيرس توقعاتها البالغة 52.5 مليون طن دون تغيير الأسبوع الماضي.

توقعات بانخفاض إنتاج الذرة في البرازيل

بالنسبة للذرة، خفضت ستونكس توقعاتها للمحصول البرازيلي إلى 124.44 مليون طن وخفضت الموارد الزراعية توقعاتها إلى 114.94 مليون طن.

تركت بورصة الحبوب في بوينس آيرس تقديرها لحصاد الذرة في الأرجنتين 2023/24 دون تغيير عند 56.5 مليون طن.

من المتوقع أن تصل مخزونات الذرة العالمية إلى أعلى مستوياتها في خمس سنوات في وقت لاحق من عام 2024. حيث تشهد أكبر توسع سنوي لها منذ سبع سنوات.

اقرأ أيضًا:

استقرار واردات الاتحاد الأوروبي من فول الصويا خلال الموسم الجاري

تعافي في الذرة وفول الصويا من أدني مستواياتها منذ 3سنوات

قلص المضاربون الكبار صفقاتهم القصيرة الصافية في الذرة والقمح في الأسبوع حتى 27 فبراير. ولكن زيادة صافي قصيرة في فول الصويا.

أجلت إدارة بايدن الإعلان عن نموذجها المعدل للانبعاثات المناخية للإيثانول، مما زاد من عدم اليقين بشأن ما إذا كان الوقود القائم على الذرة مؤهلا للحصول على إعانات جديدة مربحة.

قال محللون يوم الجمعة إن سفن الحبوب القادمة من البحر الأسود أو المتجهة إلى إيران هي الوحيدة التي لا تزال تبحر عبر البحر الأحمر مع استمرار المسلحين الحوثيين في مهاجمة السفن في المنطقة.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

وقال نائب رئيس الوزراء الاوكراني اولكسندر كوبراكوف إن أوكرانيا صدرت 8 ملايين طن من البضائع بما في ذلك 5.2 مليون طن من المنتجات الزراعية عبر ممرها المطل على البحر الاسود في فبراير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى