مستشار وزير التموين الأسبق: السكر وصل لـ 50 جنيه والمفروض ما يعديش 27

عبر نادر نور الدين أستاذ الأراضي والمياه ومستشار وزير التموين الأسبق عن استغرابه من ارتفاع أسعار السكر في مصر. قائلًا: سلعة السكر مش مصنفة دولارية ومستغربين من ارتفاع السعر، والمفروض السعر العادل ما بين 25 و27 جنيه إنما مش بالأسعار الحالية.

السكر في مصر

وقد قال الدكتور نادر نور الدين. إن السكر ينخفض عالميا وينخفض بنسب كبيرة وفي بداية العام كان هناك ارتفاع بشكل كبير. ولكن توجد وفرة في الإنتاج العالمي حاليا. والأرقام الرسمية في مصر تقول إننا مكتفون ذاتيا بنسبة 90% من السكر.

وأردف: السكر في المجمعات يكاد يكون مش موجود والسكر الحر موجود في السوبر ماركت ووصل لـ50 جنيه النهاردة. وده كتير وتكاليف إنتاجه وطرحه في السوق لا ينبغي أن تتعدى 27 جنيها. مؤكدا إن الخطأ والمسئولية تقع على عاتق وزارة التموين وغياب دورها الرقابي والتوزيع.

وفي سياق متصل، شددت شعبة صناعة الحلوى والسكر والشيكولاتة بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات. على أهمية التدخل العاجل من قبل وزير التموين والتجارة الداخلية، لحل مشاكل نقص السكر وإمدادات منشات الصناعات الغذائية من السكر المستخدم للتصنيع.

نقص السكر 

وطالبت الشعبة في اجتماع موسع، بإعادة مشاركة مصانع الصناعات الغذائية في جلسات البورصه السلعية للسكر عملا على توفير احتياجاتهم .

وأكدت الشعبة أن استمرار نقص الكميات المعروضه علي هذا النحو سيؤدي إلى خسائر اقتصادية واجتماعية. المجتمع الصناعي والاستثمارات القائمة ومعدلات فرص العمل.

اقرأ أيضًا:

رئيس «MO جروب» لـ«بيزنس 24»: فتح الاستيراد هو الحل لمشكلة نقص السكر

التموين: تكلفة استيراد السكر من الخارج 740 دولارًا للطن

وقال حسن الفندي، رئيس الشعبة، إن تم عقد اجتماع موسع ضم عدد من المصانع أعضاء الشعبة، لبحث هذه الأزمة.

محاور الاجتماع

ولفت إلى أن الاجتماع ناقش شكاوي المصانع من نقص الكميات المعروضة من السكر وتوضيح أهمية دور بورصة السكر في توفير احتياجات الاسواق من هذه السلعة الاستراتيجية التي يحتاجها المستهلك.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة تابعنا على صفحة فيسبوك من هنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى