رئيس «MO جروب» لـ«بيزنس 24»: فتح الاستيراد هو الحل لمشكلة نقص السكر 

طالب حمدي الأبرق، رئيس «MO» جروب، بفتح استيراد السكر خلال الفترة الحالية، لسد الفجوة وحل مشكلة نقص السكر التي تعاني منها الأسواق حاليًا.

أسعار السكر 

وأشار «الأبرق» في تصريحات خاصة لـ«بيزنس 24»، إلى أن أسعار السكر في السوق المحلية تتراوح بين 41 و51 ألف جنيهًا للطن «سعر حر»، في ظل النقص الشديد في المعروض.

وذكر أن استيراد كميات من السكر وطرحها في السوق ستخفض السعر إلى أقل من 42 ألف جنيها للطن، على أن يكون الاستيراد لفترة «مؤقتة» لحين طرح المنتج الجديد.

وقال إن موسم جنى السكر يبدأ في يناير المقبل فيما يأخذ فترة لطرح المنتج الجديد من السكر في الأسواق، لذا لابد من البحث على آليات لسد هذه الفجوة.

مخزون السكر

وأضاف أن المخزون لدى المصانع المستخدمة للسكر في مستلزمات الإنتاج على وشك النفاذ.

وشدد على أهمية توفير السكر لهذه المصانع حتى لا تتعرض إلى خسائر كبيرة، خاصة أن ارتفاع الأسعار إلى هذه المستويات لن يتقبله المستهلك.

وقال إنه في حالة وقف المصانع عن العمل سيتسبب في فقد الأسواق الخارجية وسيؤدي إلى فقد عوائد التصدير، هذا بالإضافة إلى صعوبة استعادة هذه الأسواق ثانية حال التوقف.

وأوضح أن الشركات المنتجة للحلوى والمربى لديها تعاقدات تصديرية كبيرة، وهذه التعاقدات يجب الوفاء بها في موعدها وبالسعر المتفق عليه، والشركات في أمس الحاجة إلى عوائد دولارية في الوقت الحالي.

وفي 27 سبتمبر الماضي، أعلنت وزارة التموين، استيراد كمية 200 ألف طن سكر خام، لتعزيز الأرصدة الاستراتيجية من السلع الأساسية، بحيث لا تقل عن 6 أشهر.

شددت شعبة صناعة الحلوى والسكر والشيكولاتة بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات. على أهمية التدخل العاجل من قبل وزير التموين والتجارة الداخلية. لحل مشاكل نقص السكر وإمدادات منشات الصناعات الغذائية من السكر المستخدم للتصنيع.

غرفة الصناعات الغذائية تبحث الأزمة

وطالبت الشعبة في اجتماع موسع، بإعادة مشاركة مصانع الصناعات الغذائية في جلسات البورصه السلعية للسكر عملا على توفير احتياجاتهم .

وأكدت الشعبة أن استمرار نقص الكميات المعروضه علي هذا النحو سيؤدي إلى خسائر اقتصادية واجتماعية. المجتمع الصناعي والاستثمارات القائمة ومعدلات فرص العمل.

وقال حسن الفندي، رئيس الشعبة، إن تم عقد اجتماع موسع ضم عدد من المصانع أعضاء الشعبة، لبحث هذه الأزمة.

محاور الاجتماع

كما لفت إلى أن الاجتماع ناقش شكاوي المصانع من نقص الكميات المعروضة من السكر. وتوضيح أهمية دور بورصة السكر في توفير احتياجات الاسواق من هذه السلعة الاستراتيجية التي يحتاجها المستهلك.

وقد قال الفندي أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع علي ضرورة التدخل العاجل من الغرفة لدي وزير التموين والتجارة الداخلية. للعمل على انتظام العمليات الانتاجيه وانتاج المنتجات النهائية. التي تغطي احتياجات الاستهلاك المحلي والتصدير. مما يساهم في توفير النقد الأجنبي وتحقيق استقرار الأسواق.

اقرأ أيضًا:

« الشعبة العامة للمواد الغذائية»: الشركات المنتجة بدأت تخفيض الأسعار.. وشركات الجبن في المقدمة

“البورصة السلعية” تبيع 200 طن فول صويا بسعر 21 ألف جنيه للطن

هبوط أسعار القمح الأمريكي بعد ارتفاع المخاطر على البحر الأسود

وأكدت الشعبة أهمية وضع استراتيجية مستدامة تقوم علي التعاقد بين الشركات المنتجة للسكر. و الشركات المستخدمة مما يساهم في استقرار حلقات تداول السكر.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة تابعنا على صفحة فيسبوك من هنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى