تراجع صادرات الحبوب الأوكرانية إلى 9.24 مليون طن

تراجعت صادرات الحبوب حتى الآن إلى 9.24 مليون طن في الموسم التسويقي 2024/2023 الذي يبدأ في يوليو وينتهي في يونيو. وفقًا لما كشفته بيانات وزارة الزراعة الأوكرانية اليوم الأربعاء.

صادرات الحبوب الأوكرانية 

كما لم تقدم الوزارة بيانات مقارنة مباشرة لكنها قالت إن أوكرانيا. صدرت حتى الثاني من نوفمبر في العام الماضي 13.38 مليون طن من الحبوب.

وقد شمل حجم الصادرات في هذا الموسم 4.6 مليون طن من القمح و3.8 مليون طن من الذرة و682 ألف طن من الشعير. وفي الموسم السابق صدرت أوكرانيا 5.1 مليون طن من القمح. و7.1 مليون طن من الذرة و1.1 مليون طن من الشعير.

موانئ البحر الأسود الأوكرانية

كما  لم توضح الوزارة أسباب الانخفاض أرجعه تجار واتحادات مزارعين إلى إغلاق موانئ البحر الأسود الأوكرانية. والهجمات الروسية على الموانئ الأوكرانية المطلة على نهر الدانوب.

وتقوم أوكرانيا عادةً بشحن معظم صادراتها عبر موانئها على البحر الأسود.

اقرأ أيضًا

القطاع الخاص يرحب بالمشاركة في مبادرة خفض الأسعار بدعم من الدولة

رئيس «شعبة السكر» لـ«بيزنس 24»: مبادرة الحكومة تخفض أسعار السكر 30%

«شعبة الدواجن» لـ«بيزنس 24»: لابد من السيطرة على أسعار الأعلاف لتطبيق مبادرة خفض الأسعار

وقد أعلنت الحكومة في قرار نشرته اليوم الأربعاء أن نظامًا جديدًا للتصدير سيتم تطبيقه على السلع الغذائية الرئيسية بهدف منع الانتهاكات مثل التهرب الضريبي في عمليات التصدير.

وتتوقع الحكومة الأوكرانية أن يصل محصولها من الحبوب والزيوت النباتية إلى 79 مليون طن في عام 2023، مع توقع أن يصل الفائض القابل للتصدير لموسم 2023/24 إلى حوالي 50 مليون طن.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية تابع صفحة الموقع من هنا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى