الصناعات الغذائية تستعد للمشاركة فى المبادرة مجلس الوزراء لخفض الأسعار

تقوم الشركات خاصة فى مجال الصناعات الغذائية الأساسية بالأستعداد للمشاركة فى المبادرة التى أعلنتها الحكومة التي تم إطلاقها الأسبوع الحالى لخفض أسعار السلع.

الصناعات الغذائية الأساسية

وقد قال علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إن مبادرة مجلس الوزراء تستهدف خفض أسعار بعض السلع ما بين 15 إلى 25% حسب نوع السلعة ومساهمة المكون الأجنبى بها.

كما أشار إلى أن مجموعة السلع تشمل الفول، والعدس، والسكر، والزيوت، والألبان، والمكرونة، والجبنة البيضاء.

وقد قال مصدر بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه بعد تيسيرات الإفراج والحوافز المقدمة ستتابع الحكومة خروج المنتج من المصنع وحتى وصوله للمستهلك النهائى. وستزيد من دورها الرقابى من خلال أجهزتها المعنية. وسيعاقب القانون كل من يحاول الاحتكار والتلاعب بالأسعار.

كما لفت إلى أنه تم عقد عدة اجتماعات مع هيئات الموانئ وشركات الملاحة لإلغاء ما يسدد من أرضيات وغرامات تأخير.

شركة مضارب البحيرة للأرز

وقد قال محمد معوض، رئيس شركة مضارب البحيرة للأرز. إن المحافظين ومديريات التموين أبلغوا الشركات بضرورة خفض أسعار السلع خلال الفترة المقبلة.

كما أشار إلى أن الشركة بدأت بالفعل فى دراسة خفض سعر الأرز المعبأ بنسبة كسر 5% من 27 جنيهًا للكيلو إلى 24 جنيها. مع ذكر السعر على العبوة، وأنهم فى انتظار معرفة آلية تطبيق المبادرة وإطلاقها من قبل مجلس الوزراء.

وقد أوضح أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية طالبت الشركات التابعة لها بعدم التكالب على شراء الأرز فى الوقت الحالى لعدم رفع الأسعار.

أسعار الأرز الشعير

كما أشار إلى أن أسعار الأرز الشعير تتشهد ارتفاعًا. إذ يسجل سعر الطن عريض الحبة 16 ألف جنيها والطن رفيع الحبة 14.5 ألف جنيه.

وقد قال مصدر بشركة طنطا للزيوت والصابون، إن الشركة ستقدم تخفيض على عبوة الزيت 800 مل بنحو 7 جنيهات لتُباع بسعر 40 جنيها فى مقابل 47 جنيها. بجانب طرح كميات أكبر تصل إلى ألفى طن شهريًا فى مقابل 500 طن حاليًا.

كما قال السيد بسيونى، المدير التنفيذى لشركة أرما للزيوت. إن الشركة تدرس التخفيضات التى يمكن أن تقدمها من خلال المبادرة التى أعلن عنها مجلس الوزراء لتخفيض الأسعار.

وقد أشار إلى أن المجلس ناقش خلال اجتماعه مع ممثلى القطاعات. والشركات المختلفة أبرز المعوقات التى تواجههم. والتى تتمثل فى صعوبة تدبير العملة خاصة فى بعض المنتجات التى تعتمد على خامات مستوردة.

كما أضاف أنه سيتم التنسيق الكامل بين البنك المركزى، وتلك الشركات لتدبير الدولار. وسيتم طرح كميات كبيرة من السلع بالسعر العادل للمستهلكين، مع وضع سعر استرشادى للسلع.

وقال إنه سيتم إعلان أسعار السلع على أرفف السلاسل التجارية، ونقاط العرض المختلفة. وستقدم الشركات الفواتير الضريبية الخاصة بالسلعة التى توردها، وذلك لتفعيل الدور الرقابى من الجهات المختلفة، ومحاسبة المخالفين.

أشار إلى أن أسعار بعض السلع التى يتم إنتاجها محليًا مثل الأرز. والسكر الذى تم تحقيق نسبة كبيرة من الاكتفاء الذاتى منه، شهدت ارتفاعات غير مبررة.

أوضح بسيونى أن مجلس الوزراء وعد الشركات بتذليل أى معوقات فى سبيل تقليل التكاليف بما يدعم خفض الأسعار متوقعًا الإعلان عن تفاصيل المبادرة خلال الأسبوع الجارى.

موقع البورصة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى