أوكرانيا تقدم تراخيص تصدير الحبوب للـ 5 دول الحدودية

تقدم أوكرانيا تراخيص تصدير الحبوب للـ 5 دول الحدودية، وذلك وفقًا لقرار المفوضية الأوروبية بعدم السماح لأوكرانيا بتصدير المنتجات لتلك الدول دون موافقتها.

أوكرانيا

وأعلن ذلك ميكولا سولسكي، وزير السياسة الزراعية والأغذية في أوكرانيا. وذلك خلال اجتماع لوزراء الزراعة في دول فيسيغراد (بولندا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا والمجر).

قرار المفوضية الأوروبية

كما يذكر أن  المفوضية الأوروبية أعلنت عن رفع القيود التي فرضتها على دول المجر وبولندا وسلوفاكيا وبلغاريا ورومانيا. وذلك مقابل تعهد كييف اتخاذ إجراءات لمراقبة صادراتها.

في حين أنه بموجب الترتيبات التي أقرها الاتحاد الأوروبي، الخميس. وافقت أوكرانيا على اتخاذ خطوات سريعة لمنع زيادة صادرات الحبوب إلى الاتحاد. ووافقت المفوضية على الامتناع عن فرض قيود، طالما كانت الإجراءات الأوكرانية فعالة.

ومن المفترض أن تلتزم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالقرارات التجارية التي تتخذها بروكسل. كما قال مسؤولون بالاتحاد الأوروبي إن الحظر الأحادي الجانب على واردات الحبوب من جانب بولندا وجيرانها ينتهك قانون الاتحاد.

إصدار الترخيص خلال 30 يومًا

ويتطلب هذا الإجراء من الحكومة الأوكرانية إصدار ترخيص خلال 30 يومًا من تلقي طلب التصدير.

وفي الوقت الحالي، تم إرسال مقترحات لجميع الدول المجاورة حول كيفية عمل هذه الآلية. والآن تنتظر أوكرانيا الإجابات والحلول الممكنة.

يقول سوكالسكي: حتى اليوم، جاء الرد الرسمي من رومانيا.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا

وللتذكير، اتفق وزيرا الزراعة في سلوفاكيا وأوكرانيا على إنشاء نظام ترخيص تجارة الحبوب. الذي سيسمح برفع الحظر المفروض على واردات أربع سلع أوكرانية إلى سلوفاكيا بمجرد إنشائه. وسيقوم الجانب البولندي بدراسة خطة التصدير الأوكرانية وإعداد مقترحاته بشأنها. ونود أن نضيف أنه اليوم، بعد إنشاء الممر الإنساني المؤقت، انطلقت سفينة شحن أخرى من ميناء البحر الأسود الأوكراني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى