“يازاكي” اليابانية تستثمر في أول مصنع أجنبي بالكامل بتكلفة 30 مليون يورو

وقعت محافظة الفيوم، مع شركة يازاكي اليابانية، الحاصلة على الرخصة الذهبية من مجلس الوزراء، ممثلة في شركة “يازاكي” مصر للأنظمة الكهربائية، عقود الأرض المخصصة لإنشاء أول مصنع أجنبي بالكامل، في أول منطقة استثمارية حرة بالمحافظة.

قام بالتوقيع، الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والمهندس أحمد محمد كمال بديوي نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة يازاكي مصر للأنظمة الكهربائية، بحضور هشام آمنة وزير التنمية المحلية، وحسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وسيقام المصنع على مساحة 70 ألف متر مربع بمنطقة منشاة كمال التابعة لمركز الفيوم، بتكلفة إجمالية 30 مليون يورو، ويضم مصنعاً، ومنطقة حرة، ومباني إدارية، ومواقع انتظار سيارات نقل العمال والمنتجات.

وسيتم تصدير منتجات المصنع بنسبة 100%، ومن المستهدف أن تبلغ قيمة صادرات الشركة إلى 100 مليون يورو سنوياً، فضلاً عن إدخال تكنولوجيا يابانية جديدة ومبتكرة، الأمر الذي يعزز من فرص مصر في أن تصبح مركزاً استثمارياً إقليمياً لصناعة السيارات.

من جانبه، قال وزير التنمية المحلية، إن هذا المشروع يعد باكورة قرارات المجلس الأعلى للاستثمار والرخص الذهبية التي منحتها الدولة لعدد من المستثمرين والشركات خلال الأسابيع الأخيرةن مضيفا أن المشروع سيوفر نحو 3500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأوضح، أن مشروعات الخطة الاستثمارية لمحافظة الفيوم بلغت نحو 600 مليون جنيه في العام المالي الماضي.

ومن جهته، قال المهندس أحمد بديوي نائب رئيس شركة يازاكي، إن الشركة تمتلك 140 فرعاً بـ45 دولة على مستوى العالم لتصنيع الضفائر الكهربائية ومكونات الأنظمة الإلكترونية للسيارات، بمبيعات سنوية تصل إلى 12.5 مليار يورو.

وأضاف أن المصنع المقرر إنشاؤه بالفيوم هو أول مصنع من نوعه بمصر، وهو الخطوة الأولى للشركة على أرضها، وسيتبنى قيم التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، وسيكون نقطة الانطلاق لإنشاء 5 مصانع أخرى للشركة في مصر.

ولفت، إلى أن مرحلة إنشاء المصنع ستبدأ في شهر أكتوبر القادم، على مساحة 34 ألف متر مربع، ومن المقرر الانتهاء منها في شهر ديسمبر 2024، على أن يبدأ الإنتاج بالمصنع في شهر يوليو 2024.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى