حوار| المدير العام لـ«يونيفرسال أجروكيميكال»: نصدر 65% من إنتاجنا إلى أفريقيا والدول العربية

تنفيذ المرحلة الثانية من المصنع الرابع

تستعد شركة يونيفرسال أجروكيميكال للتنمية الزراعية للانتهاء من المرحلة الثانية من رابع مصانعها المتخصص في المبيدات قريبًا، كما تتوسع في صادراتها للدول الأفريقية والعربية التي تستحوذ على أكثر من 65% من إنتاجها، فيما تخطط لطرح منتجات جديدة مطلع 2024.

قال كريم الجمل، المدير العام لشركة يونيفيرسال أجرو كيميكال للتنمية الزراعية، المتخصصة في إنتاج الأسمدة والمخصبات الزراعية، إن الشركة تستعد للانتهاء من المرحلة الثانية من مصنعها الرابع المنتج مطلع العام المقبل.

وكشف «الجمل» في حوار مع «بيزنس 24» أن الشركة تصدر نحو 65% من إنتاجها للخارج للدول العربية والأفريقية أبرزها دول تجمع الكوميسا، مستفيدة من الاتفاقية التجارية لما توفره من مزايا تفضيلية للمنتج المصري وفرصة تنافسية أكبر، حيث تركز على دول تنزانيا وملاوي وكينيا غانا، لتكون هذه الدول منفذا للدول المجاورة لها.

تابع: «نصدر منتجاتنا المختلفة أيضًا إلى دول الخليج وفي مقدمتها السعودية، والأردن، فضلا عن استحواذ الشركة على حصة جيدة في سوق الجزائر، وتونس، وليبيا.

وأوضح «الجمل» خطة الشركة للتوسع الخارجي بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، وذلك في إطار خطة الدولة لزيادة الصادرات، وزيادة تدفقات النقد الأجنبي لاستيراد الخامات اللازمة لزيادة الإنتاج.

لفت إلى توجه الشركة لتعميق نسبة المكون المحلي مع تراجع الاستيراد، وذلك من خلال زيادة الاعتماد على الخامات المحلية، وابتكار منتجات بديلة للمستورد مع الحفاظ على الجودة العالية والسعر التنافسي.

طرح 10 تركيبات جديدة من «NPK»

وأضاف أن الشركة طرحت منتجات جديدة في السوق المحلي والعالمي خلال العام الجاري بأكثر 10 تركيبات جديدة من منتجات «NPK» وذلك بعد اختبارات طويلة أجرتها الشركة في الزراعة قبل طرحها في السوق للتأكد من جدواه الاقتصادية العالية.

«ساسبو الجمل» أحدث منتجات الشركة

وكشف أن أحدث منتجات الشركة هو منتج «ساسبو الجمل 10-52-12» الرافعة لمقاومة النبات للآفات وترفع إنتاجية المحاصيل الحقلية، بنسبة مكون محلي 100% بداية من الخامات وصولًا إلى مواد التعبئة والتغليف، لتكون بديلًا للمنتج المستورد، حيث تعتبر هذه المادة من أكثر المخصبات استيرادًا من فئتها.

خطة طموحة للتوسع وتنوع المنتجات

وقال إن «يونيفرسال أجروكيمكال» تتوسع حاليًا في إنشاء المرحلة الثانية من مصنعها الرابع في العاشر من رمضان المتخصص في إنتاج المبيدات لمنتجات البورون والبوتاسيوم ومعالج الملوحة، كما طرحت الشركة منتجات مصنعها الجديد منتصف 2022.

وأوضح أن شركة يونيفرسال أجروكيمكال للتنمية الزراعية تأسست في 2010، وبدأت منتجًا للسوق المحلية والتصدير من خلال أولى مصانعها لإنتاج الكبريت الزراعي، ثم في 2014 أنشأت ثاني مصانعها «سوبر فوسفات» لإنتاج الفوسفات بنوعيه المحبب والناعم بتركيز 12.5 و15%، معتمدة على الخامات المصرية من محاجر الفوسفات في مصر.

وأشار إلى تطوير الشركة لمصنعها المنتج للكبريت الزراعي لرفع إنتاجيته في بداية إنشاءه من 50 طن يوميًا وقتها إلى 300 طن حاليًا، كما تصل الطاقة الإنتاجية لمصنع الفوسفات إلى 500 طن يوميًا.

مشاركة شركة يونيفيرسال أجرو كيميكال للتنمية الزراعية في معرض أجرو إيجيبت

وذكر أن «يونيفرسال أجروكيميكال» أنشأت ثالث مصانعها لإنتاج مركب النيتروجين المغذي للتربة والنبات «NPK»في 2018 لإنتاج التركيبات التي تطلبها الشركات الزراعية، كما تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 150 طن يوميًا.

وفيما يخص تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على صناعة الأسمدة في مصر، أشار «الجمل» أن الحرب كانت سلاح ذو حدين حيث فقدت الشركات موردها الرئيسي للخامات في منطقة البحر الأسود لكنها توجهت إلى أسواق بديلة، لكنها في المقابل استفادت من نقص منتجات هذه الدول مما رفع الطلب في السوقين المحلي والعالمي على منتجات «يونيفرسال أجروكيميكال» من الأسمدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى