خاص بيزنس 24| انخفاض أسعار الزيوت بنسبة 25% .. وتوقعات بتراجع تدريجي خلال الفترة القادمة

شغل الزيت مكانة كبيرة وسط باقي السلع الغذائية، حيث يعد أحد أهم العناصر في صناعة الطعام والعديد من الصناعات الغذائية الأخرى.

وشهد الزيت انخفاض كبير في الأسواق  مقارنة بالأيام الماضية، فقد شهد موجات عالية من الارتفاعات بسبب تذبذبات أسعار الدولار.

انخفاض أسعار الزيت

قال الدكتور الحسيني النيني، أستاذ المحاصيل الزيتية بوزارة الزراعة في تصريحات خاصة “لـبيزنس 24” : شهدت أسعار الزيوت انخفاضًا ملحوظًا  بالأسواق، ويرجع ذلك وفقًا لتوافره بكميات كبيرة بها نتيجة لتوافق موعد الحصاد في العديد من دول في وقت واحد.

وأشار في تصريحاته  أن الأسعار ستستمر في الانخفاض تدريجي، نتيجة لتقلص الحلقات الوسيطة، متوقعًا مزيد من الانخفاض لتناسق السلاسل التجارية خلال الفترة القادمة.

أسباب انخفاض الزيت

ومن جانبه قال الدكتور فنجري صديق، رئيس قسم الزراعات الزيتية بوزارة الزراعة”:  إن انخفاض أسعار الزيوت بالأسواق يرجع إلى تراجع أسعار الدولار، حيث تعد الزيوت من الصناعات الغذائية التي تتأثر بانخفاض وارتفاع أسعار الدولار بالبنوك.

ونوه “صديق” على ضرورة ضبط الحلقات الوسيطة،  وضبط الأسواق وحركات التجار داخل الأسواق  لقدر السيطرة على ضبط الأسعار.

تراجع  أسعار الزيت بنسبة 25%

وقد أعلن من قبل اتحاد الغرف التجارية  هبوط أسعار زيت الطعام بنسبة تتراوح بين 20 و25% حسب الشركة المنتجة، وذلك في الأسواق للمستهلكين ليصل سعر زجاجة الزيت بين 65 إلى 80 جنيها بحسب النوع والبراند.

وأكد الاتحاد العام للغرف التجارية، أن غالبية السلع سواء الأساسية أو غيرها انخفضت مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسب تتراوح بين 15% إلى 35% حسب نسبة المكون الأجنبي بها متضمنا بعض السلع الهندسية وكل ماركات السيارات.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى