هل التغيرات المناخية تؤثر على إنتاج نحل العسل

نافذة الزراعة
العسل أحد المخرجات الناتجة من القطاع الزراعي، والتي تساهم بشكل كبير في رفع الجهاز المناعي لدى الإنسان، وبكن حال القطاع الزراعي مثل باقي القطاعات التي تأثرت بشكل كبير بالتغيرات المناخية. حول هذا الموضوع، قال الدكتور جمال معاطي أخصائي التغذية العلاجية بمنتجات النحل، إن التغيرات المناخية أثرت بشكل كبير على كافة القطاعات وكافة المستويات ومن ضمن هذه القطاعات القطاع الزراعي، مشيرا إلى أن نحل العسل يعمل على تلقيح 75% من النباتات أثناء الموسم، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في زيادة الإنتاجية.

وأضاف الدكتور معاطي أنه نتيجة للتغيرات المناخة أدى ذلك إلى ظهور بعض الحشرات الجديدة التي تسببت في موت وظائف كثيرة من النحل.

القيمة الغذائية لعسل النحل وتطرق الدكتور معاطي خلال حديثه إلى القيمة الغذائية للعسل، والتي تتمثل في تحويل السكر الثنائي إلى سكر أحادي، كما نصح الجميع بتناول ملعقة عسل يوميا على ربع كوب دافئ من الماء ويجب على مريض السكر الرجوع إلى الطبيب.

وأشار إلى أن الترميل ظاهرة صحية تشير إلى جودة العسل، مؤكدا على ضرورة وجود الطعم والرائحة المميزين للعسل. شمع العسل وأهمية الصحية وأكد أن شمع العسل من المنتجات التي لا يمكن الغش فيها، حيث أنه يتم صنعها بواسطة النحل فقط، ويتم إنتاج كيلو شمع كلما أنتجت النحلة 10 كيلو من العسل، وللشمع العديد من الفوائد، أهمها:

يساعد في علاج الجيوب الأنفية
يساعد في الشفاء من التهابات الحلق والصدر.
يعالج أمراض الأسنان.
يعالج مشاكل المعدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى