الذبابة البيضاء وطرق المكافحة المثل لقضاء عليها

الذبابة البيضاء واحدة من آفات محصول القطن المزعجة، والتي يتوجب على المزارعين اتباع كافة التوصيات الفنية الواردة بشأنها، لتقليل الأضرار الناجمة عنها، والتخلص منها بشكل نهائي.

في هذا السياق، أوردت لجنة المبيدات عددا من التوصيات الفنية، ضمن كتيبها الإرشادي الصادر لعام 2023، توضح فيه بشكل مبسط وسلس، سبل التعامل المثلى مع الذبابة البيضاء، وشرحا وافيا لأبرز أعراض الإصابة وتوقيت حدوثها، بالإضافة لجدول شامل لأهم المستحضرات الكيميائية المعتمدة، ضمن برامج المكافحة المُوصى بها لآفات محصول القطن.

كيف تكتشف إصابة محصولك؟

3 علامات تؤكدها.. “تعرف عليها”

رصدت لجنة مبيدات الآفات الزراعية 3 علامات تؤكد إصابة محصول القطن بـ”الذبابة البيضاء”، وفق ما هو وارد في كتيبها الإرشادي لموسم 2023، وجاءت المؤشرات كالتالي:

تجعد الأوراق

انحناء الأوراق المصابة للأسفل

مشاهدة الأطوار الكاملة للحشرة

هل تنشط الإصابة في أوقات بعينها؟

أجابت لجنة المبيدات عن أبرز الأسئلة شيوعا لدى مزارعي محصول القطن، والمتعلقة بتوقيت حدوث الإصابة بالذبابة البيضاء، وذلك في كتيبها الإرشادي الصادر لموسم 2023.

وأكدت اللجنة أن تلك الآفة تنشط على فترتين:

الأولى خلال الفترة من منتصف مارس إلى منتصف مايو.

والثانية تبدأ في النصف الأول من شهر يوليو وتستمر حتى نهاية الموسم.

الموعد الأمثل لتطبيق برنامج المكافحة

شددت لجنة المبيدات على وجوب تطبيق برنامج المكافحة الموصى به، ضد حشرة الذبابة البيضاء، بمجرد رصد من 7 إلى 10 حشرات على كل ورقة، من العينة العشوائية التي يتم فحصها.

أقرت لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بدء تطبيق إجراءات المكافحة عند وصول التعداد إلى 50 حشرة.

كيف تتخلص من تلك الآفة؟

اعتمدت لجنة مبيدات الآفات الزراعية مركب واحد، ضمن برنامجها المخصص للذبابة البيضاء، والحد من نسب انتشارها على محصول القطن، وذلك وفقًا للنسب التاليه:

ابلوود 25% SC

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى