700 جنيه انخفاض في الأرز الشعير… ما وراء هذا الهبوط السريع؟

انخفضت أسعار الأرز الشعير في الأسواق المصرية اليوم بنحو 700 جنيهًا في الطن الواحد وجاء ذلك بعد مسيرتها في الاستقرار لثلاث أيام متواصلة، مقدمة أفضل الأصناف وفقًا لجودتها العالية، ويأتي ذلك الانخفاض نتيجة لبداية حصاد موسم الأرز وهو ما سيدفع الإنتاج إلى الارتفاع ومن ثم انخفاض الأسعار وتوازن السوق.

يأتي هذا بعد أسبوع مليء بالتقلبات العنيفة بين الارتفاع والانخفاض، مما أضفى طابعًا من الإثارة على السوق. والجدير بالذكر أن سعر كيلو الأرز المعبأ قد استقر عند 34 جنيهًا، مما يعكس حالة من التوازن في ظل الظروف الاقتصادية المتغيرة.

أسعار الأرز اليوم الإثنين 

أشار أحمد منيسي، رئيس مضرب البارون لضرب وتعبئة الأرز بمحافظة كفر الشيخ،  في تصريحاته الخاصة لـ”بيزنس 24″ إلى أن أسواق الأرز شهدت انخفاض 700 جنيهًا في الأرز الشعير، وجاء ذلك بعد استقرار دام لأكثر من ثلاث أيام متواصلة.

وذلك بعدما شهدت حالة من الارتفاع ومن ثم الانخفاض خلال تعاملات الأسبوع الماضي ومن ثم واصلت الاستقرار على وتيرة واحدة دام لأكثر من أسبوع، مع توقعات بارتفاعات جديدة خلال الفترات المقبلة، نتيجة لتأثر الأسعار بعوامل العرض والطلب مضيفًا أن مضرب البارون يعرض الأسعار الأعلى جودة في السوق.

و أضاف المسيني في تصريحات لموقع «بيزنس24» أن سعر الأرز الشعير العريض استقر لليوم الثالث على التوالي بين 17,400 و17,100 جنيه للطن، فيما يبلغ سعر الأرز الشعير الرفيع حوالي 14,700 جنيه للطن، هذا الفارق في الأسعار يعكس ليس فقط جودة الحبوب وحجمها، بل أيضًا الطلب المتزايد على الأرز العريض الذي يُفضّل استخدامه في العديد من الأطباق.

أسعار الأرز
أسعار الأرز

أسعار الأرز الشعير في مضرب البارون بكفر الشيخ

الأرز الشعير العريض: يتراوح بين 16,700 و17,000 جنيه.

الأرز الشعير الرفيع: 14,700 جنيه.

أسعار الأرز الأبيض بأنواعه

الأرز الأبيض العريض: يتراوح بين 26,000 و27,000 جنيه.

الأرز الأبيض الرفيع: يتراوح بين 23,500 و24,000 جنيه.

الأرز المعبأ: يتراوح بين 28,000 و29,500 جنيه.

أسعار مخلفات الأرز

الأرز السرس المطحون: 1,300 جنيه.

كسر ناعم: 12,250 جنيه.

كسر خشن: 15,500 جنيه.

الكون: يتراوح بين 10,000 و10,200 جنيه.

الأرز المعبا: يسجل سعر 34 جنيه للكيلو.

أسعار الأرز
أسعار الأرز

زيادة إنتاج الأرز في مصر بين تحديات المياه وارتفاع الأسعار

شهدت مصر في العام الماضي زيادة ملحوظة في إنتاج الأرز، حيث بلغ الإنتاج حوالي 4 ملايين طن، مقارنة بـ 3.9 ملايين طن في السنوات السابقة. يعود هذا الارتفاع بشكل أساسي إلى زيادة المساحات المزروعة، ولكن الحكومة تواجه تحديات كبيرة بسبب نقص الموارد المائية، مما دفعها لتقليص المساحات المخصصة لزراعة الأرز.

تقليص مساحات زراعة الأرز

أعلنت الحكومة المصرية عن تقليص المساحات المزروعة من الأرز في الموسم المقبل 2025، وذلك استجابة للتحديات المائية. تتركز زراعة الأرز في مصر في محافظات كفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية والدقهلية، حيث سيبلغ حجم التقلص 32%، لتصبح المساحة المزروعة 750 ألف فدان بدلاً من 1.1 مليون فدان.

تأثير التغيرات المناخية على إنتاج الأرز

أسعار الأرز
أسعار الأرز

تشير التقديرات إلى أن التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة أثرت بشكل كبير على الموارد المائية في مصر، مما جعل زراعة الأرز، وهو محصول كثيف استهلاك المياه، تحديًا إضافيًا. تهدف الحكومة إلى ترشيد استخدام المياه في الزراعة للحفاظ على الموارد وتلبية احتياجات السكان المتزايدة من الغذاء.

الإنتاج والطلب المحلي

تشير الإحصاءات إلى أن إنتاج محصول الأرز هذا العام سيلبي احتياجات السوق المحلي، حيث من المتوقع أن تنتج مصر حوالي 7 ملايين طن من الأرز الشعير خلال موسم 2023-2024، مقارنة بـ 6.3 ملايين طن في الموسم السابق. ورغم توفر الأرز، إلا أن الأسواق تشهد ارتفاعًا في الأسعار نتيجة زيادة الطلب.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى