الأرجنتين تتفوق في زراعة فول الصويا منذ سنوات

يشهد موسم زراعة فول الصويا في الأرجنتين 2024/2025 أكبر توسع في زراعة فول الصويا منذ عقد من الزمان، في حين من المتوقع أن تشهد البرازيل أبطئ نمو في زراعة فول الصويا خلال نفس الفترة الزمنية.

ويشير محللو الزراعة إلى أن هذا من المحتمل أن يؤدي إلى زيادة الإمدادات على مستوى العالم، مما يفرض ضغوطًا على الأسعار المنخفضة بالفعل.

مخاوف من تفشي الحشرات علي محصول الصويا

تقلصت مساحة زراعة فول الصويا في الأرجنتين في السنوات الأخيرة، حيث تنافست مع الذرة على المساحة. ولكن المخاوف من أن تفشي الحشرات مثل تلك التي قضت على محصول الذرة الأخير قد يضرب الحقول مرة أخرى من المرجح أن يقلل من زراعات الذرة بنحو 2 مليون هكتار (4.9 مليون فدان) – لصالح فول الصويا.

في العام الماضي، تم زراعة 16.8 مليون فدان بفول الصويا في جميع أنحاء البلاد. كما يؤكد المزارعون خططهم لتوسيع زراعة فول الصويا بدلاً من الذرة.

يقول أنيبال كوردوبا، وهو مزارع وعضو في مجموعة المنتجين: “عادة ما نزرع 35-40٪ من الأرض بالذرة، ولكن هذه المرة سنزرع ما متوسطه 20-25٪. من كل ما لن يذهب إلى الذرة، سيتم استبدال كل شيء تقريبًا بفول الصويا”. يمكن أن يكون التوسع المخطط له أكبر توسع سنوي منذ عام 2012 (1.2 مليون هكتار).

ومن المرجح أن يتباطأ نمو المساحة المزروعة في البرازيل حيث جاءت أكبر زيادة سنوية في فول الصويا في البرازيل خلال فترات انخفاض المخزونات العالمية والمخزونات للاستخدام، والعكس صحيح.

المساحات المزروعة 

ووفقًا لوكالة الإحصاء البرازيلية كوناب، تراوحت المكاسب السنوية في مساحة فول الصويا على مدار المواسم الأربعة الماضية من 4.4٪ إلى 7٪، على الرغم من أنها تراوحت من 2٪ إلى 3.7٪ بين 2015-2016 و 2019-2020، عندما كانت الأسعار منخفضة والإمدادات مرتفعة. ستصل مساحة فول الصويا المزروعة في البلاد إلى 47 مليون هكتار في الموسم المقبل.

ومع ذلك، من غير المرجح أن يمنع تباطؤ نمو زراعة فول الصويا في البرازيل المخزونات العالمية من الارتفاع، حيث تتوقع وزارة الزراعة الأمريكية أن تصل مخزونات فول الصويا العالمية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في 2024-2025، بزيادة تقارب 22 مليون طن عن العام السابق، وأن المخزونات إلى الاستهلاك أقل بقليل من مستوى 2018-2019 القياسي.

البرازيل تلعب دورًا كبيرًا في بناء الفوائض

ستلعب البرازيل دورًا كبيرًا في بناء الفوائض، حيث تتوقع وزارة الزراعة الأمريكية محصول فول الصويا بمقدار 16 مليون طن (10٪) أكبر من الموسم السابق، مع نمو المساحة بنسبة 3.3٪، على الرغم من أن من المتوقع أن ينمو استهلاك فول الصويا العالمي بنسبة 5٪ فقط على أساس سنوي.

سيبدأ المزارعون البرازيليون في زراعة فول الصويا لموسم 2024-2025 الشهر المقبل. وتستعد البلاد لمحصول قياسي من فول الصويا يبلغ 169 مليون طن في موسم 2024-2025، وهو ما قد يؤدي إلى مزيد من انخفاض أسعار فول الصويا المنخفضة بالفعل في السوق العالمية.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى