“موبكو” توقع مذكرة تفاهم مبادئ اتفاق شراء الأمونيا الخضراء

وقعت شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، مذكرة تفاهم غير ملزمة بخصوص مبادئ اتفاق شراء الأمونيا الخضراء بين شركة “يارا” النرويجية وشركة “دمياط للأمونيا الخضراء” بمدينة دمياط .

والتي تساهم فيها كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (إيكم) والتي تمتلك نسبة 31.47% من رأس مال شركة موبكو، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) وشركة سكاتك النرويجية.

وقالت الشركة أن توقيع المذكرة جاء بحضور رئيس مجلس الوزراء، ووزير البترول والثروة المعدنية وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزيرة التعاون الدولي ورئيس مجلس إدارة شركة إيكم ورئيس مجلس إدارة شركة موبكو.

اقرأ أيضًا:

اليوم.. انطلاق مؤتمر الأهرام في دورته الرابعة برئاسة عمرو سليمان

وزير الصناعة: تطور ملحوظ في اجراءات استخراج التراخيص الصناعية خلال الفترة المقبلة

وأوضحت الشركة، أن الاتفاقية تعكس الثقة في المشروع ومناخ الاستثمار فى مصر وأن التكلفة الاستثمارية المبدئية تقدر بـ 890 مليون دولار بطاقة إنتاجية تصل إلى 150 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنوياً.

وذلك من خلال توليد طاقات متجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 480 ميجاوات، والمشروع يهدف إلى إنتاج الأمونيا الخضراء باستخدام الطاقات الإنتاجية المتاحة بشركة موبكو ومن المتوقع بدء التشغيل خلال عام 2027.

وذكرت الشركة، أن المشروع يأتي في إطار تطبيق سياسة الدولة فى استخدام مصادر الطاقة المتجددة وخفض الانبعاثات الكربونية.

وارتفعت أرباح شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” بنسبة 95% خلال الربع الأول من العام الجاري، لتصل إلى 7.64 مليار جنيه، مقارنة بربح 3.92 مليار جنيه في نفس الفترة من عام 2023.

وزادت مبيعات الشركة خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري لتصل 4.79 مليار جنيه، مقابل 1.5 مليار جينه خلال الربع نفسه من العام الماضي.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

وأرجعت الشركة زيادة الأرباح إلى فروق ترجمة الأرصدة بالعملات الأجنبية بمبلغ 5.7 مليار جنيه عن الفترة المقارنة من العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى