صفقات الاندماج والاستحواذ العالمية ترتفع لـ1.5 تريليون دولار في النصف الأول من 2024

بلغت صفقات الاندماج والاستحواذ العالمية 1.5 تريليون دولار في النصف الأول من عام 2024، حيث عوضت الزيادة في عمليات الاستحواذ الأمريكية، وزيادة طفيفة في عمليات الاندماج الكبرى انخفاض عدد عمليات الاستحواذ.

كانت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ العالمية المبرمة أعلى بنسبة 22% عما كانت عليه قبل عام، وفقا لبيانات النصف الأول من العام التي جمعتها مجموعة بورصة لندن للأوراق المالية، مدفوعة بارتفاع بنسبة 70% في الصفقات الكبيرة التي تبلغ قيمتها أكثر من عشرة مليارات دولار.

على الجانب الأخر، انخفض العدد الإجمالي للصفقات بنسبة 25% إلى أدنى مستوى له منذ أربع سنوات، مع انخفاض عمليات الاستحواذ التي تبلغ قيمتها 500 مليون دولار أو أقل – عمليات الاستحواذ الأصغر التي تشكل العمود الفقري لسوق الصفقات – بنسبة 13% من حيث القيمة.

قال آنو آينجار، الرئيس العالمي لعمليات الاندماج والاستحواذ في بنك جي بي مورجان: «هذا العام بالنسبة لعمليات الاندماج والاستحواذ أفضل بكثير من العام الماضي، لكنه يظل مستوى منخفض، لأن العام الماضي كان عامًا صعبًا.»

ويأتي التعافي المبدئي بعد تراجع نشاط الاندماج والاستحواذ إلى أدنى مستوى له منذ 10 سنوات في عام 2023 مع ارتفاع أسعار الفائدة من المستويات المنخفضة للغاية التي أججت طفرة الصفقات في عصر الوباء، لكنها تظل هشة.

وقال أحد كبار المصرفيين الأوروبيين:«هناك مخاوف بشأن المستهلك، وهناك مخاوف بشأن الانتخابات، ولم تنخفض أسعار الفائدة بالسرعة التي كان الناس يأملونها. كل ذلك يؤدي إلى مزيد من التقلبات.»

كانت الولايات المتحدة محركا للنشاط في النصف الأول من هذا العام، حيث ارتفعت قيمة الصفقات بنسبة 43% إلى 796 مليار دولار، أي أكثر من نصف الإجمالي العالمي وأكبر حصة للبلاد في السوق العالمية منذ عام 2019.

اقرأ أيضًا:

نائب وزير الإسكان يلتقي ممثلي أحد التحالفات العالمية لبحث فرص التعاون

نقص الغاز يطفئ شعلة مصانع الأسمدة.. وشكارة الكيماوي في خانة الألوف لأول مرة

وحافظت الصفقات الأوروبية على وتيرة ارتفاعها بنسبة 43% من حيث القيمة، في حين انخفضت منطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 21%.

وشملت أهم الصفقات التي تقدمت في الربع الثاني تحرك شركة كونوكو فيليبس الأمريكية لإنتاج النفط والغاز لشراء منافستها الأصغر ماراثون أويل مقابل 22.5 مليار دولار، وهي الأحدث في سلسلة من الارتباطات في حوض بيرميان التي أثارها استحواذ إكسون موبيل على منافستها هيس.

وفي الوقت نفسه، تقترب شركة بترول أبوظبي الوطنية من التوصل إلى اتفاق بقيمة 14.4 مليار يورو للاستحواذ على مجموعة الكيماويات الألمانية كوفيسترو بعد تعزيز عرضها المقترح هذا الشهر.

وارتفعت الصفقات في مجال الطاقة بنسبة 27% هذا العام لتصل إلى 254 مليار دولار، وفقا للتقرير، وهو أفضل قطاع وراء التكنولوجيا.

مع ذلك، لم تكن الزيادة الطفيفة في الصفقات الكبيرة كافية لإخراج عمليات الاندماج والاستحواذ بالكامل من حالة الركود التي شهدتها بعد كوفيد – 19، حيث كانت أحجام الصفقات في الأشهر الثلاثة حتى نهاية يونيو على المسار الصحيح للبقاء أقل من تريليون دولار للربع الثامن على التوالي.

وبينما استمرت صفقات السوق المتوسطة بوتيرة أبطأ، أثبتت الخدمات المالية أنها نقطة مضيئة للمعاملات، حيث ارتفع حجم الصفقات في القطاع بنسبة 60% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مدعومة باتفاقية كابيتال وان في فبراير للاستحواذ على منافستها ديسكفر فايننشال مقابل 35.3 مليار دولار.

ارتفعت عمليات الاندماج والاستحواذ المدعومة بالأسهم الخاصة، وهي محور اهتمام صانعي الصفقات، بنسبة 40% في النصف الأول من العام، حيث يحتفظ المستثمرون في عمليات الاستحواذ بعدد قياسي من الأصول التي يجب عليهم بيعها لتوليد عوائد لمؤيديهم.

البنوك الكبرى مثل جولدمان ساكس، وجيه بي مورجان، ومورجان ستانلي زادت حصتها في سوق الرسوم الاستشارية لعمليات الاندماج والاستحواذ إلى نحو 35% من الإجمالي العالمي.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

على الرغم من أن هذا ظل أقل قليلا من البنوك الصغيرة بقيادة سنترفيو بارتنرز في نيويورك. كان بنك جولدمان ساكس هو المستشار المالي الأول لعمليات الاندماج في النصف الأول من العام، وكان رائداً في الولايات المتحدة وأوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى