هل يتكرر سيناريو 2018؟ أزمة البطاطس تلوح في الأفق

ما أشبه اليوم بالبارحة.. ارتفعت أسعار البطاطس بمستويات سريعة لتصل في الأسواق الشعبية حاليًا إلى مستوى 25 جنيها للكيلو مدفوعة بقلة المعروض مقارنة بنحو 5و6 جنيهات في بداية الموسم ونحو 10 جنيهات منذ أسابيع قليلة، ومازال الوقت مبكرًا على طرح المحصول الجديد في نوفمبر المقبل.

ويبدو أن أزمة البطاطس تلوح في الأفق وفي طريقها إلى سيناريو 2018 عندما كانت البطاطس حديث الساعة وقتها بعدما سجل سعر الكيلو 15 جنيها وهو أعلى مستوياتها على الإطلاق وقتها مقارنة بقيم تتراوح بين 2 و4 جنيهات لتتدخل الحكومة لضبط السوق، فهل يتكرر نفس السيناريو هذا العام.

ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس 

قال فهمي جليلة، رئيس شركة جليلة لتصدير الحاصلات الزراعية، إن ارتفاع أسعار البطاطس في الوقت الحالي إلى 20 جنيه، بعد أن وصلت إلى 7 جنيهات يرجع إلى العديد من العوامل زيادة الطلب الداخلي في الأسواق والتصنيع، والطلب الخارجي من بعض الدول العربية، والأوروبية.

من جانبه قال أحمد طه دويدار، رئيس شركة الندى للحاصلات الزراعية”  ارتفعت أسعار البطاطس إلى 17 جنيه في الجملة في الوقت الحالي مقارًنة بالفترات الماضية ويرجع ذلك إلى أزمة أسعار تقاوي البطاطس، و السولار، وزيادة تكلفة الأيدي العاملة”.

وأضاف “دويدار” أن زيادة التكلفة وارتفاع أسعار التقاوي، سيؤدي إلى خروج العديد من النشاط، و وهو ما سيترتب عليه إنتاجية ضعيفة ومن ثم ارتفاع جنوني في أسعار المحصول داخل الأسواق.

وأشار “دويدار” إلى أن الكثير من المحاصيل تتأثر جودتها وإنتاجيتها بتغيرات المناخ، ومنها البطاطس.

اقرأ أيضًا:

البطاطس بـ16 جنيه .. أسعار الخضروات والفاكهة بسوق العبور اليوم الجمعة

«سلامة الغذاء»: 266 ألف طن صادرات غذائية.. والبطاطس والموالح على رأس القائمة

تقلص المساحات الزراعية 

وقال حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين ” إن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار البطاطس هو تقلص المساحات المزروعة في العروة الصيفية والتي تزرع في منتصف شهر ديسمبر وحتى منتصف فبراير بتقاوي مستورده وتمثل هذه العروة نحو 30%. من إجمالي مساحات زراعة البطاطس في مصر والتي تصل الي 600 الف فدان تزرع في ثلاث عروات أساسية هم العروة الصيفية والشتوية والنيلية وننتج ما يقارب 7.5 مليون طن بطاطس سنويًا.

ارتفاع أسعار الأسمدة

وقال المهندس محمود خضر، مدير شركة الحلو للحاصلات الزراعية واستيراد الأسمدة “إن ارتفاع أسعار المبيدات والأسمدة لعب دورا كبيرا في رفع أسعار الحاصلات الزراعية، مما سيترتب عليه ارتفاع مستمر في أسعار البطاطس خلال الفترات القادمة.

وقال تقرير توقع مصدرو البطاطس المصرية موسم ضبابي لصادرات المحصول هذا العام بالتزامن مع هبوط واردات تقاوي المحصول للمواسم الإنتاجية خلال 2024 بنحو 19.4% نزولا إلى 116 ألف طن فقط مقارنة بنحو 144 ألف طن لمواسم إنتاج العام الماضي

وجاءت صادرات مصر من البطاطس ضمن قائمة الصادرات المصرية من المواد الخام والتي بلغت قيمتها الإجمالية نحو 526 مليون و493 ألف دولار في شهر يناير الماضي، بينما كانت نحو 403 مليون و127 ألف دولار في نفس الشهر عام 2023، بزيادة بلغت 123 مليون و366 ألف دولار.

ووفقا لإحصاءات منظمة الأغذية والزراعة، بلغ إنتاج البطاطس في مصر لموسم 2020/2021 نحو 6.9 مليون طن، تم تصدير 614 آلاف طن طازجة منها، وخلال هذا الموسم كانت مصر قد استوردت نحو 111 آلف طن من البذور.

وعلى الرغم من زيادة المساحات المزروعة في الأعوام الأخيرة، هناك عوامل أخرى تعيق الإنتاج مثل تغير المناخ وقضايا الجودة في أوروبا.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى