خاص| توقعات بوصول البصل إلى 2 جنيه.. الوجه الآخر للتوسع غير المدروس

في الأسابيع الأخيرة، شهدت أسعار البصل في الأسواق تقلبات حادة، حيث انخفض سعر الكيلو من مستوى 25 جنيهًا ليصل إلى 8 جنيهات فقط.

ويعزى هذا الانخفاض الكبير إلى مجموعة من العوامل التي أثرت بشكل مباشر على العرض والطلب، وفي مقدمتها تضاعف الإنتاج المحلي وحظر تصدير البصل لمدة 3 أشهر، مما أسهم في ضبط السوق لحين طرح المحصول الجديد.

رفع الحظر وفتح باب التصدير

ومع رفع الحظر وفتح باب التصدير، تم تصدير كميات كبيرة من البصل إلى دول عربية وأوروبية مثل السعودية، الإمارات، المغرب، ولبنان، فضلًا عن بعض الدول الأخرى.

هذا القرار لم يسهم فقط في تصريف الفائض من الإنتاج، ولكنه أيضًا عزز مكانة البصل المصري في الأسواق الدولية، نظرًا لجودته العالية، لكن في المقابل تهدد المخاوف من تدني سعر المحصول لدى المنتجين الموسم مع التوسع غير المدروس في المساحات.

وفرة الإنتاج تهدد سعر المنتج

قال فهمي رمضان جليلة، صاحب شركة جليلة لتصدير الحاصلات الزراعية: “إن انخفاض أسعار البصل من 25 و30 جنيهًا إلى 7 جنيهات يرجع إلى العديد من العوامل منها قلة الطلب من الدول الخارجية، وزيادة المساحات المزروعة، ووصول الإنتاجية إلى أرقام قياسية”.

وأشار جليلة إلى أنه “من المتوقع استمرار الانخفاض خلال الفترات القادمة، ليسجل سعر الطن ألفي جنيه أو الهبوط أكثر من ذلك ويرجع ذلك إلى آلية العرض والطلب، مضيفًا أن الأسعار تتأثر بالتصدير إلى الخارج أيضًا”.

قال أحمد طه دويدار، رئيس شركة الندى للحاصلات الزراعية: “إن أسعار البصل انخفضت من 25 جنيهًا خلال الفترات الماضية إلى 5 دعمه طرح المحصول الجديد من البصل بكميات كبيرة في الأسواق وتواجد البصل الأحمر الذي يتم زراعته في بني سويف، والشرقية، والغربية، والمنصورة، والقليوبية، والبحيرة، وصحراء وادي النطرون.

وهو المحصول التالي للبصل الفتيلة الذي تم تصديره للدول الأوروبية في بداية شهر مارس مع تزايد الطلب عليه في الأسواق، ويزرع في محافظات الوجه القبلي منها المنيا، وسوهاج، وأسيوط، وبني سويف.

وأضاف دويدار: “على الرغم من استمرار تصدير البصل المصري حاليًا وحتى نهاية شهر يونيو إلى الدول الأوروبية وزيادة الطلب عليه، فإنه مستمر في الانخفاض لوفرة الإنتاجية العالية هذا الموسم، متوقعًا ثبات الأسعار خلال الفترة القادمة نتيجة لزيادة المعروض”.

وفرة المحصول وتأثيره على الأسعار

قال إبراهيم سعيد، مدير تصدير لشركة كابيتال أجرو: “إن انخفاض أسعار البصل في الأسواق حاليًا يرجع إلى توافر كميات ضخمة جدًا خاصة بعد زيادة حصاد البصل الأحمر، مما تسبب في زيادة العرض عن الطلب ومن ثم انخفاض الأسعار من 20 و25 جنيهًا إلى 8 جنيهات حاليًا”.

وأضاف سعيد: “أن قلة الطلب في الأسواق الخارجية ساعدت على انخفاض الأسعار على الرغم من زيادة العرض وبجودة ممتازة، مضيفًا أنه من المتوقع استمرار الانخفاض بصورة أكبر.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى