قفزة 73% في صادرات الفراولة المجمدة المصرية إلى أمريكا العام الماضي

كشف الدكتور تميم الضوي نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن صادرات الفراولة المجمدة المصرية أمامها فرص واعدة في سوق الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح أن هذه الفرص تأتي خاصة في ظل تمتعها بالإعفاءات الجمركية التي يمنحها نظام GSP «النظام المعمم بالمزايا» أو المعمم بالتفضيلات التجارية والمرتقب إعادة تفعيله قريبا.

وأشار خلال الندوة التي نظمها المجلس لاستعراض دراسة حول سوق الفراولة المجمدة عالميا، إلى أن امريكا تعد اكبر الدول المستوردة للفراولة المجمدة بنسبة 27% من إجمالي حجم الواردات، وتشهد نمو سنوي بنسبة 24% بالقيمة و 17% بالكمية خلال الفترة من 2018-2022.

وأوضح الضوي إلى زيادة صادرات الفراولة المجمدة المصرية إلى أمريكا خلال العام الماضي على الرغم من تراجع وارداتها بشكل عام خلال 2023.

ولفت إلى أن مصر شهدت ارتفاعا بحجم صادراتها من الفراولة المجمدة للسوق الأمريكية بنسبة 85% بالقيمة و 74% بالكمية خلال الفترة من 2018/ 2022، لتحتل المركز الرابع بقائمة اكبر موردي الفراولة المجمدة لأمريكا بقيمة 21.4 مليون دولار لتصدير 12 ألف طن لتستحوذ على 5% من إجمالي الواردات.

أن ذلك رغم تراجع حجم واردات أمريكا من الفراولة المجمدة خلال 2023 لنحو 325 مليون دولار في مقابل 396 مليون دولار خلال 2022، وذلك لاستيراد نحو 161 ألف طن خلال 2023 في مقابل 178 ألف طن خلال 2022.

وأضاف الضوي أن المكسيك تهمين على سوق واردات الفراولة المجمدة لأمريكا بحصة كبيرة تبلغ 50%، إلا أن سعر الوحدة التنافسي في مصر البالغ 1805 دصادرتولارات للطن يضعها في وضع إيجابي أمام المنافسين الرئيسيين مثل المكسيك وتشيلي وبيرو والأرجنتين، مما يوفر ميزة تسعيرية في سوق الفراولة المجمدة العالمية.

وتابع أن مصر لديها فرصة لزيادة صادراتها من الفراولة المجمدة لأمريكا لنحو 54 مليون دولار على الأقل، ولكن ذلك يتطلب معالجة بعض التحديات الرئيسية للتوسع في تلك السوق والتي تم رصدها بناءً على مناقشات وآراء المصدرين المصريين في صناعة الفراولة المجمدة.

لفت الضوي إلى أن اولى تلك التحديات المضاربات السعرية حيث يجب على مصر أن تواجه تحديات خفض الأسعار الداخلية من خلال تطوير استراتيجية تسعير قوية تهدف إلى ضمان واستدامة المنتجين المحليين، خاصة في ظل وجود فرق في سعر المنتج المصري ونظيره من الأسواق المصدرة للفراولة المجمدة لأمريكا يصل لنحو 400 دولار على الأقل.

وأضاف أهمية تعزيز ثقة العملاء بالمنتجات المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية عبر تنفيذ تدابير مثل ضمان الجودة والموثوقية أمرًا ضروريًا لتعزيز ثقة العملاء في المنتجات المصرية داخل السوق الأمريكية.

اقرأ أيضًا:

خاص بيزنس 24| فرص كبيرة لنمو صادرات الفراولة والبطاطس مع فتح أسواق المغرب وكندا

أسعار الأرز تواصل الانخفاض مع زيادة المعروض

كما أشار الضوي إلى ضرورة البحث عن الدعم من برامج المانحين المحلية والدولية إن استكشاف الفرص التي توفرها برامج المانحين المحلية والدولية، مثل برنامج 115AID، يمكن أن يسهل مبادرات التنمية الزراعية والصناعية في مصر

واقترح أهمية تنظيم مجموعات عمل تضم الشركات الكبرى بالتعاون مع المجلس لبحث معوقات التصدير ووضع خطط قابلة للتنفيذ لتدخل خبراء الفراولة بما يعزز هذا النهج التعاون والابتكار داخل الصناعة.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

وطالب بضرورة توسيع التواجد من خلال المعارض و المشاركة في المعارض في الأسواق المستهدفة تعزز بشكل كبير وفي الولايات المتحدة الأمريكية، يجب على مصر أن تفكر في المشاركة في فعاليات مثل معرض Summer Fancy Food Show ومعرض Winter‏ ‏Fancy Food Show في نيويورك وإيز فيجان، جنبًا إلى جنب مع معرض Pirra Fain الدولي في لاس فيجاس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى