جمعية المصدريين المصريين تطالب بالتوسع في الصناعات التحويلية لزيادة الصادرات

قال محمد قاسم رئيس جمعية المصدرين المصريين اكسبولينك، إن الدول التي نجحت فى الصمود أمام التحديات الاقتصادية وفي مقدمتها الصين وكوريا الشمالية وماليزيا ارتكزت على قاعدة إنتاجية وصناعية ذات قدرات تصديرية عالية كما عملت على اتباع سياسات هدفها زيادة الإنتاج وتعظيم سلاسل القيمة وجذب الاستثمارات الأجنبية الموجه للتصدير وليس احلال الواردات.

جاء ذلك خلال كلمته في فاعلية يوم المُصدر الذي انطلق اليوم في نسخته الأولى.

وأضاف رغم تبنى الكثير من البرامج التى تستهدف الإنتاج إلا ان متوسط مساهمة الصناعات التحويلية خلال ١٠ سنوات الأخيرة لم تتعدى ١٣ ٪؜. وتابع ان رغم تنويع هياكل الإنتاج إلا ان نسبة السلع تامة الصنع فى التصدير لم تتجاوز 40% وهى نسبة متدنية للغاية.

أقرا ايضا:

في يوم المُصدر.. محمد قاسم: يجب إعادة توجيه بوصلة السياسات الاستثمارية من جديد

غدا «اكسبولينك» تطلق النسخة الأولي من مبادرة الاحتفال بيوم المصدر المصري

واضاف ان البرامج السابقة جاءت بشكل فردى وليس برامج واستراتيجيات قومية ومحددة مضيفا ان مصر لديها فرصة جيدة مع انخفاض العملة المحلية وزيادة تنافسية السلع المصرية والتوترات الجيوسياسية خاصة بين الصين والولايات المتحدة واتجاه الاتحاد الاوروبي الي أسواق صديقة وفى مقدمتها مصر.

واكد ان مصر لديها الإمكانيات ولن نحتاج إلى توحيد البوصلة الاقتصادية نحو التصدير وتشجيع الاستثمارات الأجنبية المعززة للتصدير.

واضاف انه انطلاقا من هذا المبدأ اتجهت الجمعية الي تبنى هدفين. الاول بناء القدرة التصديرية للشركات وفى ذلك تم تدشين اول أكاديمية لتصدير فى مصر والشرق الأوسط بالتعاون مع وزارة التجارة.

والأمر الثانى توفير تدشين وحدة دعم السياسات بالجمعية لمساعدة المصدرين ورفع قدراتهم.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى