انخفاض مبيعات المنتجات العضوية في الولايات المتحدة للمرة الأولى

كشف شارون راسزاب سكوبيانسكي، الباحث الاقتصادي في خدمة البحوث الاقتصادية بوزارة الزراعة الأمريكية، إن مبيعات المنتجات العضوية انخفضت للمرة الأولى على الإطلاق في عام 2021.

انخفاض في المبيعات العضوية الأمريكية 

وقالت خلال عرض تقديمي في تقرير التوقعات الزراعية رقم 100 الصادر عن وزارة الزراعة الأمريكية: «لقد تأثرت بجائحة كوفيد-19، وارتفاع تضخم أسعار المواد الغذائية، والانكماش الاقتصادي والتغيرات في أنماط شراء المستهلكين».

كما انخفضت المبيعات بنسبة 3% في عام 2021 وبنسبة 3.5% أخرى في عام 2022، وهو العام الأخير الذي تتوفر عنه بيانات.

ويبدو أن النتائج التي توصلت إليها تتعارض مع نتائج جمعية التجارة العضوية، التي ذكرت أن مبيعات الأغذية العضوية وصلت إلى رقم قياسي بلغ 61.7 مليار دولار أمريكي في عام 2022، وهو ما يمثل 6% من إجمالي مبيعات الأغذية في البلاد.

«لقد نما السوق العضوي على الرغم من الرياح المعاكسة الصعبة» هذا ما ذكرته OTA في بيان صحفي.

وقالت: “إن نمو قيمة المبيعات في القطاع بنسبة 4% كان تقريبًا ضعف وتيرة النمو في عام 2021.”

وقال Raszap Skorbiansky إن الفرق هو أن أرقام وزارة الزراعة الأمريكية معدلة للتضخم إلى دولارات 2023، بينما تستخدم OTA الدولارات الاسمية.

اقرأايضاً:

«سيتي فارم» تستهدف 50 مليون دولار صادرات إلى أمريكا هذا العام

الزراعة العضوية أبرز الفروقات بين الزراعات التقليدية والعضوية

وقالت إنها كانت عامين صعبتين بالنسبة لهذه الصناعة. وشهدت الولايات المتحدة تضخما في أسعار المواد الغذائية بنسبة 9.9% في عام 2022، وهو أعلى مستوى منذ عام 1978.

وقد أضر ذلك بالصناعة العضوية بشكل خاص لأن منتجاتها تميل إلى الحصول على علاوات سعرية كبيرة مقارنة بالمنتجات الغذائية التقليدية.

وقال رازاب سكوربيانسكي: “قد يكون من الصعب على المستهلكين شراء المواد العضوية مع تشديد الميزانيات ومع ارتفاع أسعار المواد الغذائية”.

ومع ذلك، أشار إلى أن مبيعات 2022 لا تزال أعلى من مستويات ما قبل الجائحة لعام 2019، لذلك كان هناك بعض النمو في الطلب على الرغم من الأوقات الصعبة.

وانخفض عدد العمليات العضوية المعتمدة إلى 17.048 في عام 2022، مقارنة بـ 17.741 في عام 2017، بينما كان 2.125 مزارعًا يتحولون إلى المنتجات العضوية مقارنة بـ 3.723 في عام 2017

 قيمة الواردات التي تم تتبعها تتجه نحو الارتفاع

واستوردت الولايات المتحدة ما يقرب من 4.5 مليار دولار من البضائع في عام 2023، ارتفاعًا من حوالي 3 مليارات دولار قبل عامين.

يوجد الآن 125 رمزًا لجدول التعريفات المنسقة (HTS) للمنتجات العضوية، مع إضافة 45 رمزًا جديدًا في عام 2023، بما في ذلك منتجات مثل العدس الأحمر والكتان وجلوتين القمح.

وتراجعت الصادرات عام 2023 إلى نحو 700 مليون دولار، مقارنة بنحو 800 مليون دولار قبل عامين. تتبع الولايات المتحدة رموز تصدير أقل من رموز الاستيراد.

وقال راسزاب سكوربيانسكي: “تستحوذ كندا والمكسيك على غالبية صادراتنا العضوية”.

وتستمر الفواكه والخضروات في قيادة الطريق في مبيعات التجزئة، حيث تمثل 23 مليار دولار، أو 35% من إجمالي المبيعات العضوية.

ما يقدر بنحو 56% من مبيعات الأغذية العضوية حدثت في محلات البقالة ومتاجر الأندية والمتاجر الصغيرة والمراكز الكبرى مقارنة بـ 32% في متاجر الأغذية الطبيعية والصحية.

قال Raszap Skorbiansky إن ذلك يوضح تطور السوق العضوية من السوق المتخصصة إلى الاتجاه السائد لأنه في عام 1998 كان العكس حيث تم بيع 31 بالمائة في متاجر البقالة و63 بالمائة في متاجر الأطعمة الطبيعية/الصحية.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة تابعنا على صفحة فيسبوك من هنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى