انخفاض أسعار الذرة قلق مزمن للحكومة الأرجنتينية التى تسعى لجلب العملة الصعبة

قالت بورصة روزاريو للحبوب في الأرجنتين، إن حصاد الذرة القياسي المرتقب في الأرجنتين قد يؤدي إلى تقليص فوائده بسبب الانخفاض العالمي في الأسعار، في ضربة محتملة للحكومة الجديدة التي تكافح أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود.

ومن المتوقع أن ترتفع صادرات الذرة من الأرجنتين، ثالث أكبر مورد في العالم، بنسبة 53% مقارنة بالموسم الماضي، بفضل هطول الأمطار الغزيرة لصالح الحصاد الذي يقدر بنحو 57 مليون طن متري.

وتصدر الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية الذرة في الغالب إلى المشترين في فيتنام والجزائر وكوريا الجنوبية.

واستفاد المزارعون المحليون من هطول الأمطار المتكرر المرتبط بظاهرة النينيو المناخية، مما وفر لهم فترة راحة تشتد الحاجة إليها بعد أن أصيب الموسم السابق بالشلل بسبب الجفاف التاريخي الذي أدى إلى إنتاج البلاد 36 مليون طن فقط من الذرة.

أقرا ايضا:

تحسن إنتاج القمح في الأرجنتين خلال 2023-2024

«الحبوب الأرجنتينية»: توقعات بمحصول كبير من الذرة وفول الصويا بفضل الأمطار

وحذرت البورصة من أن قيمة المبيعات الخارجية يجب أن تزيد بنسبة 20% فقط عن الموسم الماضي لتصل إلى حوالي 7.66 مليار دولار، مؤكدة أن الارتفاع يعتمد على ثبات الأسعار الحالية.

وقد يكون انخفاض أسعار الذرة بمثابة ضربة لحكومة الرئيس الليبرالي خافيير مايلي، الذي تولى منصبه في ديسمبر ويواجه اقتصادًا باحتياطيات أجنبية صافية سلبية، وتضخم سنوي يزيد عن 200% وارتفاع معدل الفقر.

وتفرض الحكومة حاليًا ضريبة تصدير بنسبة 12% على الذرة، وقد تلقت المناطق الزراعية الرئيسية في الأرجنتين ما بين 20 و50 ملم من الأمطار خلال الـ 24 ساعة الماضية، مما ساعد على الحفاظ على محاصيل الذرة وفول الصويا في البلاد خلال مراحل نموها الرئيسية.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

وتوقعت وكالة الأرصاد الجوية الحكومية يوم الأربعاء أن تشهد أجزاء من شمال شرق الأرجنتين أيضًا أمطارًا جديدة اعتبارًا من الأحد وحتى أوائل الأسبوع المقبل.

ومن المقرر أن يبدأ المزارعون في حصاد محاصيلهم من الذرة وفول الصويا الشهر المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى