الحكومة الإندونيسية: مخزون الأرز كافٍ رغم التصدير لبعض الأسواق

سعت الحكومة الإندونيسية يوم الاثنين إلى طمأنة المستهلكين بأن مخزونات الأرز كافية وسط قيود متزايدة على البيع في الأسواق الصغيرة ومحلات السوبر ماركت منذ نهاية عام 2023.

وقال رئيس الوكالة الوطنية للأغذية، عريف براسيتيو آدي، للصحفيين يوم الاثنين: “بعد اجتماع تنسيقي مع الرئيس، نؤكد أن مخزونات الأرز كافية، وسنعمل على تسريع توفيرها لتجارة التجزئة الحديثة”.

أفادت التقارير أن توافر الأكياس سعة خمسة كيلوغرامات في منافذ البيع بالتجزئة الحديثة أصبح نادرًا منذ شهر سبتمبر من العام الماضي تقريبًا، مما أدى إلى تقييد عملاء التجزئة.

وأكد رئيس جمعية تجارة التجزئة (أبريندو)، روي ماندي، القيود، قائلا إنها لضمان التوزيع وتجنب إعادة البيع. وقال إن الجمعية تسعى إلى ضمان التوافر.

وفقًا لاجتماع التضخم الأسبوعي الذي تم بثه عبر الإنترنت يوم الاثنين، ارتفع سعر الأرز بنسبة 1.65٪ بحلول منتصف فبراير.

وأظهرت بيانات من وزارة الزراعة أن البلاد واجهت عجزا في الأرز قدره 1.63 مليون طن في يناير و1.15 مليون في فبراير.

وقالت الهيئة إن إندونيسيا تخطط لاستيراد 2.44 مليون طن من الأرز في عام 2024، منها حوالي 445 ألف طن حصة مرحلة من عام 2023.

وحذر إيدي بريونو من مكتب الموظفين الرئاسي من أن هناك مناطق زراعية معرضة بشدة لخطر الفيضانات في يناير وفبراير، مما قد يؤخر الحصاد.

تسعى إندونيسيا لاستيراد 200 ألف طن متري من الأرز من تايلاند بموجب ترتيبات بين الحكومة، حسبما ذكرت وكالة المشتريات الغذائية الحكومية (بولوغ) يوم الاثنين.

أقرا ايضاً:

الاقتصاد الإندونيسي ينمو بأكثر من 5% خلال 2023

الجفاف في إندونيسيا يؤدي إلي أنخفاض محصول الأرز مع ارتفاع الواردات

وقالت بولوج في وقت سابق من هذا الشهر إنها تعاقدت على 500 ألف طن متري من الأرز من فيتنام وميانمار وباكستان.

وقال مسؤولون إن إندونيسيا وافقت بالفعل على حصة قدرها مليوني طن من واردات الأرز هذا العام، ومن المتوقع أن يصل ربعها بحلول مارس/آذار. وفي عام 2023، استوردت 3.06 مليون طن من الحبوب، وهو رقم شبه قياسي.

وتعطل الإنتاج في العام الماضي بسبب نمط الطقس الجاف لظاهرة النينيو لكن من المتوقع أن ينتعش الإنتاج هذا العام. وتوقعت وكالة الأرصاد الجوية أن تستمر ظاهرة النينو في أوائل عام 2024 وأن يتم تحييدها تدريجيا بحلول أبريل.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

وفي العام الماضي، قال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو إن حكومته حصلت على التزام من الهند وتايلاند لدعم الإمدادات لعام 2024.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى