أسعار زيت النخيل الماليزي تتراجع عالميًا

تراجعت أسعار زيت النخيل الماليزي يوم الأربعاء حيث أثر ضعف الزيوت النباتية المنافسة في أسواق العقود الآجلة في داليان وشيكاغو على المعنويات.

كما انخفض عقد زيت النخيل القياسي لتسليم أبريل في بورصة ماليزيا للمشتقات 44 رينجت، أو 1.47% ، إلى 3818 رينجت (809.76 دولار) عند الإغلاق.

وقد أدى الضعف في البذور الزيتية المنافسة إلى إجهاد العقود الآجلة لزيت النخيل الماليزي.

كما يواجه العقد أيضا تصحيحا فنيا بعد عدة أيام من الاتجاه الصعودي، حسبما قال تاجر مقره كوالالمبور.

فيما انخفض عقد زيت الصويا الأكثر نشاطا في داليان بنسبة 1.04%. بينما خسر عقد زيت النخيل بنسبة 0.44%. انخفضت أسعار زيت الصويا في مجلس شيكاغو للتجارة بنسبة 1.31%.

يتأثر زيت النخيل بتحركات الأسعار في الزيوت ذات الصلة لأنها تتنافس على حصة في سوق الزيوت النباتية العالمية.

وانخفض الرينجت بنسبة 0.53% مقابل الدولار، مما جعل السلعة أقل تكلفة للمشترين الذين يحملون العملات الأجنبية.

وتراجع سعر النفط بأكثر من 1 دولار يوم الأربعاء، حيث إن النمو الاقتصادي في الصين ، ثاني أكبر مستخدم للنفط الخام في العالم غاب قليلا عن التوقعات. مما أثار مخاوف بشأن الطلب في المستقبل، في حين أن قوة الدولار الأمريكي أثرت على رغبة المستثمرين في المخاطرة.

كما أن ضعف العقود الآجلة للنفط الخام تجعل زيت النخيل خيارا أقل جاذبية للمواد الأولية للديزل الحيوي. مما سضعف صادرات منتجات زيت النخيل الماليزي لشهر يناير.

قالت شركة التفتيش المستقلة أمسبيك أغري ماليزيا يوم الاثنين إن النصف الأول من يناير انخفضت بنسبة 2.6% عند 604474 طنا عن الشهر السابق.

أظهرت بيانات من خدمات اختبار مساح البضائع إنترتك أن الصادرات لشهر يناير. ارتفع 6.5% إلى 629918 طن.

كما تمدد الهند الرسوم المخفضة على واردات زيت الطعام لمدة عام آخر حتى مارس 2025 مع تحرك أكبر مستورد للزيوت النباتية في العالم لاحتواء الأسعار المحلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى