الفلبين تمد التخفيضات الجمركية على الأرز المستورد

قررت الفلبين مد التخفيضات الجمركية على الأرز المستورد حتى نهاية 2024، في موافقة من الرئيسي الفلبيني.

وافق الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور على تمديد الرسوم الجمركية المخفضة على الأرز والمواد الغذائية الأخرى حتى نهاية 2024.

واستهدف القرار الحفاظ على استقرار الأسعار وسط تهديد الطقس الجاف في الأشهر المقبلة، حسبما قال مكتبه أمس.

تم بالفعل تمديد هذه التعديلات التي تمت الموافقة عليها لأول مرة في عام 2021 هذا العام بسبب ارتفاع التضخم. وقال ماركوس إن هناك حاجة إلى تمديد آخر حتى نهاية العام المقبل.

ونقل عن ماركوس قوله في بيان: «الوضع الاقتصادي الحالي يبرر استمرار تطبيق معدلات التعريفة المخفضة. على الأرز والذرة ولحم الخنزير maintain للحفاظ على أسعار معقولة لغرض ضمان الأمن الغذائي».

كان التضخم عند 4.1% في نوفمبر الماضي، حيث تراجع للشهر الثاني على التوالي. لكنه بلغ متوسطه 6.2% في الأشهر الـ11 الأولى من عام 2023، خارج هدف البنك المركزي الفلبيني البالغ 2 إلى 4% لهذا العام.

إقرا ايصًا:

فروق التسعير تربك السوق.. أسعار الأرز بين النظري والفعلي

على غير العادة.. أسعار الأرز تستقر لليوم الثاني على التوالي

وومعدلات التضخم “لا تزال تميل بشكل كبير نحو الاتجاه الصعودي، وهي لا تزال خارج النطاق المستهدف البالغ 2 إلى 4%.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة في مراجعة خارج الدورة الشهر الماضي إلى أعلى مستوى منذ منتصف عام 2007. ورفع أسعار الفائدة 450 نقطة أساس منذ مايو 2022.

وقال نائب المحافظ فرانسيسكو داكيلا في مؤتمر صحفي: «يواصل مجلس النقد يرى أنه من الضروري إبقاء إعدادات السياسة النقدية متشددة بما فيه الكفاية حتى يصبح الاتجاه الهبوطي المستمر في التضخم واضحا تماما وتستقر توقعات التضخم بقوة”.

وأكد بنك بانجكو سينرال إنج بيليبيناس استعداده لاستئناف تشديد السياسة عند الضرورة لتوجيه التضخم نحو مسار مستهدف ثابت.

وخفض البنك المركزي تقديراته للتضخم للعامين الحالي والمقبل إلى 6.1% و4.4% على التوالي. من 6.2 و4.7% في السابق. عقب الدلائل الأخيرة على تخفيف ضغوط الأسعار. وبالنسبة لعام 2025، أعطت توقعات بنسبة 3.4%.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

مثل العديد من البلدان في العالم، تعاني الفلبين من ارتفاع معدلات التضخم مما أدى إلى إضعاف الطلب المحلي. وهو المحرك الرئيسي للنمو، وأجبر البنك المركزي على رفع أسعار الفائدة بقوة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى