أسعار القطن تسجل مستويات تاريخية جديدة والقنطار يصل إلى 18200 جنيهًا

سجلت أسعار القطن خلال مزادات بيع الأقطان بمحافظات الوجه القبلي والبحري مستويات تاريخية جديدة وسط فرحة عارمة للمزارعين، وذلك في القطن طويل التيلة.

أسعار القطن هذا الأسبوع

قال حسين أبو صدام، النقيب العام للفلاحين، إن أسعار القطن مرتفعة نسبيًا هذا العام. وأعلى سعر وصل له قنطار القطن هو 18200 جنيهًا وكان هذا بالأسبوع الماضي.

كما أشار، في تصريح خاص لـ«بيزنس 24» إلى أن أسعار بيع الأقطان ضمن المزادات. والتي تقيمها الدول هذا الأسبوع تتراوح بين 15900 و16000 جنيهًا للقنطار.

بداية مزادات تداول الأقطان

ويشار إلى أن أول مزاد للقطن أقيم في 20 سبتمبر الماضي وسجل به قنطار القطن أسعار غير مسبوقة. حيث وصل إلى 11800 جنيهًا بالوجه القبلي في محافظات المنيا والفيوم وبني سويف للقطن طويل التيلة.

زراعة الأقطان

ومن ثم أوضح «أبو صدام» أن مساحة زراعة القطن في مصر هذا العام تصل إلى 255 ألف فدان. وهى أقل من العام السابق بنحو 50 ألف فدان. مضيفًا: «إلا أن مزادات القطن هذا العام تنبأ بزيادة المساحة المزروعة بالأعوام المقبلة».

كما أن المزارع سيقدم على الزيادة من المساحة التي يزرعها من القطن عندما يجد طلبًا كبيرًا على السلعة. وأن سعرها سيحقق له أرباحًا جيدة. وهذا يحدث عندما تكون هناك منظومة تسويقية ناجحة ومُأمنة.

اقرأ أيضًا:

«خاص بيزنس 24»| مقترحات لزيادة المساحة المزروعة من القطن

قطاع الأعمال يستعرض موقف زراعة القطن قصير التيلة للمرة الأولى في توشكى و شرق العوينات

ولا تقارن زراعة القطن بغيرها من المحاصيل، حيث لا يستطيع المزارع تحمل خسائرها. وموسم زراعة القطن يعد أطول موسم هو والبنجر مقارنة بباقي المحاصيل، بالإضافة إلى محدودية إنتاجه فدان القطن يساوي 5 أو 6 قناطر. كما أن عملية جمع الأقطان تكون مُجهِدة ومُكلفة ماديًا وتحتاج لعمالة كبيرة.

إنتاجية فدان القطن

ويذكر أن إنتاجية الفدان الواحد من القطن هذا العام وصلت إلى نحو 12 قنطار قطن في صعيد مصر، والتي تعد إنتاجية مرتفعة. وذلك من صنف جيزة 95 والذي يزرع في محافظات قبلي، والتي بدأت موسم جني القطن قبل محافظات بحري.

كما أضاف: «إن الأقطان في محافظات الوجه البحري تتميز بجودتها العالية, وبالتالي سعر بيع قنطار القطن بها أعلى من أسعار الوجه القبلي».

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا

تصدير القطن

في حين قال «أبو صدام»: «إننا نصدر 95% من إنتاجنا من الأقطان حيث يلقى القطن المصري إقبالًا كبيرًا من قبل الأسواق العالمية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى