ارتفاع صادرات كازاخستان من القمح بنسبة 7%

سجلت صادرات كازاخستان من القمح بالمعيار النقدي ارتفاعًا بلغ نسبة 7%، لتسجل خلال النصف الأول من عام 2023 حوالي 1.032 مليار دولار. من 963.4 مليون مسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

صادرات كازاخستان من القمح

وقد أظهرت بيانات وزارة شركة ” QazTrade” لتجارة السلع، أن حصة القمح من إجمالي صادرات الحبوب الكازاخية. بلغت 64%، وفقًا لموقع ” Apk-Inform”.

في هذا الجانب، نمت صادرات الشعير الكازاخستاني في الفترة من يناير إلى يونيو من هذا العام إلى 120.2 مليون دولار. وكان هذا أعلى بنسبة 70% عن صادرات العام الماضي والبالغة 70 مليون دولار.

وفي الوقت نفسه، بلغت قيمة صادرات الدقيق الكازاخستاني 284.4 مليون دولار؛ أي أقل بنسبة 14.5% عن العام الماضي (332.6 مليون دولار).

وفي وقت سابق، أعلن مجلس الوزراء بكازاخستان فرض حظر على تصدير الدقيق والقمح، وسيستم الحظر لمدة 6 أشهر، وفقًا لما ذكرته وزارة الزراعة.

ويتم التأكيد على أن ذلك ضروري لضمان الأمن الغذائي واستقرار أسعار المنتجات الغذائية في السوق.

توقعات إنتاج القمح

ويذكر أن اتحاد الحبوب في كازاخستان، سبق وتوقع أن يبلغ محصول القمح في البلاد خلال العام الجاري 2023. نحو 14.5 مليون طن انخفاضًا من 16.4 مليون طن مسجلة خلال العام الماضي 2022.

وأن مثل هذا المحصول سيسمح للدولة الواقعة في آسيا الوسطى بتصدير ما يتراوح بين 8.5 – 9.0 مليون طن من القمح خلال موسم 2023-24.

اقرأ أيضًا:

مخزونات كازاخستان من القمح تسجل ارتفاعًا بأكثر من مليون طن

ارتفاع صادرات القمح من كازاخستان لتسجل 7.31 مليون طن

مصر تفاوض بنك إماراتي للحصول على قرض لاستيراد القمح من كازاخستان

حجم إنتاج الدقيق

كما يذكر أن الإحصاءات الرسمية في كازاخستان كشفت عن تراجع حجم إنتاج الدقيق محلياً بنسبة 15٪ شهرياً. ليصل إلى 256.7 ألف طن فقط في مايو العام الجاري، وأنه أعلى من العام الماضي بشكل إجمالي. إذ بلغ حجم إنتاج الدقيق لمدة 9 أشهر 2.66 مليون طن خلال الفترة من 2022/ 2023. مقارنة بـ 2.42 مليون طن للفترة ذاتها من الموسم السابق.

مشاكل في عبور القمح الروسي عبر كازاخستان

كما أن هناك مشاكل في عبور القمح الروسي عبر كازاخستان. كما ارتفعت أسعار الدقيق الكازاخستاني.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

وذكرت وزارة الزراعة أن البلاد لديها ما يكفي من الحبوب ولا يوجد ما يدعو للقلق. وتقرر نهاية الأسبوع الماضي تفريغ حجز 40 ألف طن قمح من الجهاز العام لسلامة الغذاء والأمن الغذائي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى