«خاص بيزنس 24» الصناعات التصديرية والسياحة أكبر المستفيدين من تبادل العملة بين مصر وروسيا

يتوقع المتعاملون في الصناعة تشجيع الصناعات التصديرية لروسيا وتنشيط السياحة بمصر، بعد قرار روسيا بفتح باب تبادل العملة المحلية بينها وبين العديد من الدول ومنها مصر.

تبادل العملة بين مصر وروسيا

حيث أعلنت روسيا قبل أيامٍ قليلة، عن اعتماد قائمة بـ 31 عملة لدول صديقة ومحايدة لدى البنك المركزي الروسي. ولدى سوق المال الروسية، بحيث يُسمح للبنوك والمضاربين بالتداول في سوق الصرف الأجنبي، وسوق المال في روسيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع في الصيف الماضي قانونا يسمح للبنوك والوسطاء الأجانب من البلدان الصديقة. بالمشاركة في تداولات سوق النقد الأجنبي في روسيا. وفي إطار القانون الموقع توجب على الحكومة اعتماد قائمة بهذه الدول.

استقرار السوق المصري

وفي ضوء القرار الروسي الصادر قال علاء عزت، رئيس شركة المصرية الإمارتية، إن قرار روسيا صدر وتمت الموافقة عليه. إلا أنه لم يطبق بعد، مشيرًا إلى أن آلية التطبيق تتطلب في البداية أن يكون ميزان المدفوعات بين البلدين متطابق ليصبح الأمر أشبه بتبادل السلع.

الحد من أزمة الدولار

كما أضاف «عزت» إلى ذلك أن القرار سيخفف من أزمة الدولار التي أرهقت معها سياسات الدول المالية والاقتصادية. وسيساهم في تقليل تكلفة العديد من الصناعات التي يدخل بها المنتجات المستوردة من روسيا. وبالتالي ستصل للمستهلك بسعر أقل.

مصر وروسيا

وهنا نذكر أن مصر تعتمد على القمح الروسي بنسبة 70% تقريبًا، والذي يعتبر الأكثر تنافسية بالنسبة لمصر.

ويذكر أن يلينا تيورينا مديرة قسم التحليلات باتحاد الحبوب الروسي. قالت في تصريح سابق لها: إن حجم صادرات القمح تضاعف إلى 963 ألف طن مقابل 480 ألف طن عن نفس الفترة من عام 2022.

وتعد مصر أكبر الدول المستوردة للقمح وكانت نسبة الواردات الروسية إلى مصر بلغت نحو 50% من إجمالي واردات مصر من القمح في عام 2021. كما تعد من أكبر مستوردي القمح الروسي، حيث استوردت من روسيا. خلال شهر يناير الماضي 191.5 ألف طن من القمح مقابل 103 ألف طن قبل عام.

اقرأ أيضًا:

«خاص بيزنس 24»: أزمة الدولار والاعتماد على المنتج المحلي أدت لارتفاع أسعار الألبان

«خاص بيزنس 24» أزمة توافر الدولار تؤثر على أسعار الدواجن.. واقتراح بتثبيت أسعارها

«خاص بيزنس 24»| بين الحقيقة والوهم.. نصيب المجال الزراعي من انضمام مصر لمنطقة البريكس

تشجيع الصناعات التصديرية

كما أشار «عزت» إلى أن القرار سيشجع العديد من الصناعات التصديرية لروسيا من أجل إدخال الروبل الروسي.

كما قال إن القرار الروسي جاء متسقًا مع دخول مصر لمجموعة البريكس.

البريكس

وفي هذا الصدد قال محمد سعيد، رئيس مجلس إدارة شركة أفري فيجين للصناعات الغذائية. إنه من المتوقع أن يتم أمر التداول بين مصر وسوريا بالعملة المحلية مع دخول مصر لمجموعة البريكس في يناير 2024. إلا أن التعامل سيكون بحدود معينة.

ومن الجدير بالذكر أن القرار الروسي جاء بعد خبر تولي روسيا رئاسة مجموعة البريكس خلال عام 2024. ومع دخول 6 دول جديده ستنضم للمجموعة اعتبارًا من اول يناير 2024 وهي مصر والإمارات والسعودية وإيران وإثيوبيا والأرجنتين. بخلاف الخمس دول الأساسية وهي روسيا والبرازيل والصين والهند وجنوب أفريقيا. والتي ستعطي فرصة لتلك الدول للتداول والبيع والشراء والتبادل التجاري  بالعملات المحلية الوطنية.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا

تنشيط السياحة

ومن ثم أوضح «عزت» أن القرار سيساهم بشكل كبير في تنشيط السياحة وزيادة  إيرادات القطاع السياحي. والذي يعد وسيلة هامة لتوفير العملة الصعبة لمصر.

وأشار إلى انه يمكن الاعتماد على العملات المحلية التي ستتدفق من السائحين الروسيين. والاستفادة منها في استيراد المنتجات من روسيا وبالتالي سد فجوة الاستيراد معها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى