«النقيب العام للفلاحين»: سعر قنطار القطن يسجل 11800 جنيهًا لأول مرة

سجل سعر قنطار القطن 11800 جنيهًا في أول مزاد لبيع القطن في الموسم الجديد بالوجه القبلي، والذي أقيم يوم الأربعاء الماضي، لتصبح تلك المرة الأولى التي يسجل قنطار القطن بها ذلك الارتفاع في السعر.

بداية مزادات تداول الأقطان

قال حسين أبو صدام، النقيب العام للفلاحين، إن أول مزاد للقطن أُقيم يوم الأربعاء، وتلك أول مرة يصل بها سعر قنطار القطن إلى 11800 جنيهًا بالوجه القبلي في محافظات المنيا والفيوم وبني سويف.

كما تجاوز القطن طويل التيلة مستوى 12 ألف جنيهًا لأول مرة على الإطلاق.

وذلك يعد دليلًا على الإقبال على المنظومة التسويقية. وعلى زيادة الطلب على القطن المصري الذي لم يكن يلقى إقبالًا من قبل شركات القطاع الخاص.

ومن المتوقع أنه عند بدء المزادات في محافظات الوجه البحري المنتجة للقطن يتخطى سعر القطن ما كان عليه في الوجه القبلي. وهذا لأنها تزرع نوع مختلف من القطن طويل التيلة وبجودة مختلفة عن الوجه القبلي.

مساحة زراعة الأقطان

ومن ثم تابع «أبو صدام» أن مساحة زراعة القطن في مصر هذا العام تصل إلى 255 ألف فدان وأنها أقل من العام السابق بنحو 50 ألف فدان. إلا أن ذلك المزاد يعد مؤشرًا جيدًا لزيادة المساحات المزروعة من الأقطان بالأعوام المقبلة.

اقرأ أيضًا:

الزراعة تتابع محصول القطن بمحافظات المنوفية والشرقية والإسماعيلية

قطاع الأعمال يستعرض موقف زراعة القطن قصير التيلة للمرة الأولى في توشكى و شرق العوينات

والمزارع سيقدم على الزيادة من المساحة التي يزرعها من القطن عندما يجد طلبًا كبيرًا على السلعة. وأن سعرها سيحقق له أرباحًا جيدة. وهذا يحدث عندما تكون هناك منظومة تسويقية ناجحة ومُأمنة.

حيث أن زراعة القطن لا تقارن بغيرها من المحاصيل، حيث لا يستطيع المزارع تحمل خسائرها. وموسم زراعة القطن يعد أطول موسم هو والبنجر مقارنة بباقي المحاصيل، بالإضافة إلى محدودية إنتاجه فدان القطن يساوي 5 أو 6 قناطر. كما أن عملية جمع الأقطان تكون مُجهِدة ومُكلفة ماديًا وتحتاج لعمالة كبيرة.

تصدير القطن

ثم تابع «أبو صدام» حديثه قائلًا: إن 95% من حجم الأقطان المزروعة يتم تصديرها للخارج، قائلًا: هناك تهافت كبير على القطن المصري من قبل الأسواق العالمية.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا

منظومة تداول الأقطان 

وأضاف: إن منظومة تداول الأقطان استطاعت أن تحقق أهدافها من رفع جودة القطن المصري. وتحسين صورته المحلية والعالمية، كما استطاعت الوصول لأعلى سعر بيع للأقطان، وتقليل معدلات الاحتكار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى