أوكرانيا تستعد لتصدير أكثر من 56 مليون طن من المواد الغذائية للأسواق العالمية

قال ماركيان دميتراسيفيتش، نائب وزير السياسة الزراعية والأغذية في أوكرانيا، موسم 2023/2024. فإن أوكرانيا مستعدة لشحن أكثر من 56 مليون طن من المواد الغذائية إلى الأسواق العالمية.

حصاد جيد في أوكرانيا

وأضاف إنه على الرغم من التحديات، سيحصل المزارعون الأوكرانيون على حصاد جيد في موسم 2023/2024 بفضل عمل مزارعيهم والظروف الجوية المواتية.

روسيا تحجم الصادرات الأوكرانية

وقال إن ” روسيا تواصل اللعب بورقة الابتزاز بالجوع. ولكن “ألعاب الجوع” لم تعد تلقى اهتماماً من جانب العالم. والأهم من ذلك، من جانب البلدان الأفريقية.

صادرات أوكرانيا للأسواق العالمية

وأضاف أنه الحرب الدموية والمرهقة واسعة النطاق، أرسلت أوكرانيا أكثر من 90 مليون طن من المواد الغذائية إلى أسواق أفريقيا وآسيا وأوروبا. وقال دميتراسيفيتش: “وهذا الاتجاه يجب أن يستمر”.

إقرأ أيضًا

أوكرانيا تطلق صندوقًا خيريًا لإزالة الألغام من الأراضي الزراعية

تعليق وزارة الخارجية البولندية على الضغط الذي تمارسه أوكرانيا على الواردات الزراعية

ضرورة دعم المجتمع الدولي

كما شدد على أن دعم المجتمع الدولي مهم بالنسبة لأوكرانيا. وعلى وجه الخصوص، هناك حاجة إلى وسائل دفاع جوي إضافية لحماية البنية التحتية للصادرات الزراعية.
والمساعدة في إزالة الألغام من الأراضي الزراعية.واستعادة الأراضي والبيئة بعد تفجير المعتدي لمحطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية.

رفع توقعات الإنتاج

وفي وقت سابق، قامت جمعية الحبوب الأوكرانية بتحديث تقديراتها للمحصول المحتمل في عام 2023.
ورفعت توقعاتها بمقدار 3.7 مليون طن أخرى إلى 80.5 مليون طن من الحبوب والبذور الزيتية.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية تابع صفحة الموقع من هنا

حظر منتجات أوكرانيا

صادرات أوكرانيا من الحبوب ، سلعتها التجارية الرئيسية ، محظورة حاليًا من أسواق بولندا والمجر وثلاث دول أخرى في الاتحاد الأوروبي.
بموجب اتفاق أبرم مع المفوضية الأوروبية في وقت سابق من هذا العام لحماية المزارعين من تدفق المنتجات الرخيصة من بلدانهم التي مزقتها الحرب.

و هددت أوكرانيا بإحالة بروكسل والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى منظمة التجارة العالمية. إذا فشلت في رفع القيود المفروضة على صادراتها الزراعية إلى الكتلة هذا الشهر.

تعليق وزارة الخارجية البولندية

سُئل الوزير عن شكوى أوكرانيا المحتملة لدى منظمة التجارة العالمية.

وأضاف: هذا تهديد، وهو عنصر آخر من عناصر الضغط من الجانب الأوكراني. وتتجاوز هذه العناصر في بعض الأحيان نطاق الدبلوماسية الكلاسيكية من جانب أوكرانيا. إنها تستخدم وسائل ضغط دبلوماسية، وأحيانا غير عادية على الإطلاق، وتتجاوز حدودا معينة.

حماية المزارعين والمواطنين هدف أساسي

ووفقًا له، فإن الجانب البولندي غير معجب بهذا، لأن أولويته هي حماية المزارعين البولنديين والمواطنين البولنديين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى