خبير اقتصادي لـ« بيزنس 24»: عضوية مصر في البريكس يمنحها التحول لمنطقة لوجستية

تم إنشاء التكتل الاقتصادي المعروف بإسم “بريكس” منذ عام 2006، ويشمل فى عضويته كل من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، لكنه هذه المرة مختلف كثيرًا، حيث سيحضر القمة أكثر من 40 رئيس دولة وحكومة، بالإضافة إلى قادة دول المجموعة.

القمة 15 للبريكس

وقال عبد النبي عبد المطلب، خبير اقتصادي، أن هناك تأكيدات على أن القمة ستسعى لترسيخ دور بريكس في النظام الاقتصادي العالمي.

و ستناقش القمة للمرة الأولى التوسع في عضوية المجموعة، و حاليًا 23 دولة قدمت طلبات  للانضمام لمجموعة بريكس، ومنها مصر  ، وإندونيسيا و السعودية.

عضوية مصر في البريكس يمنحها التحول لمنطقة لوجستية

أوضح عبد المطلب في تصريحات خاصة لـ« بيزنس 24» أنه منذ الاعلان عن رغبة مصر للانضمام لمجموعة البريكس، وهناك رهانات كبيرة عن احتمالية حل الكثير من المشاكل التي تعاني منها مصر حاليًا، وفى مقدمتها ارتفاع أسعار الغذاء.

فقد أعلن بوتين أكثر من مرة عن رغبته فى توصيل القمح والزيوت وغيرها من الحبوب والمحاصيل الغذائية إلى الدول الفقيرة بأسعار مناسبة.
ومن هنا فإن انضمام مصر إلى مجموعة بريكس، قد يسهم في تحقيق مساعي مصر لتكون منطقة لوجيستية لتداول الحبوب والمحاصيل الغذائية، ولا شك أن حدوث ذلك سوف يساعد على ارتفاع حجم صادرات مصر من المواد الغذائية والحاصلات الزراعية لكافة دول العالم وفى مقدمتها الدول الإفريقية.

وأضاف عبد المطلب أن هذه المحاصيل هى أساسًا مستوردة من روسيا، لكن إعادة تصديرها لإفريقيا عبر مصر سيزيد من استفادة الاقتصاد المصري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى