«بُن التمساح» لـ«بيزنس 24»| يجب زراعة حبوب القهوة لتلبية احتياجات السوق

قال شريف تمساح، صاحب محلات بن التمساح، إن ضعف القوى الشرائية للمستهلك تسببت في تراجع حجم الاستهلاك على المنتج لكن مازال المخززن المتوفر في الأسواق لا يناسب الطلب.

الاتجاه لزيادة الإنتاج المحلي

وأكد أن أزمة البن ستنتهي إذا اتجهنا للاهتمام بالإنتاج المحلي لزيادته، عن طريق تبني وزارة الزراعة لمشروع لزراعة البن في مصر.

بينما تابع «تمساح»، حديثه قائلًا: هناك دول أسعار البن بها منخفضة كدول وسط أفريقيا مثل كينيا و تنزانيا، ولكننا لا نستورد منها بكميات كبيرة بسبب قلة المحصول الذي تنتجه و أنها تعتمد بشكل أكبر على زراعة الشاي.

فنحن نستورد من جميع الدول المنتجة للبن، و لكن ما يتحكم في حجم الاستيراد من دول معينة دون أخرى عاملي السعر و الجودة، و لذلك يعد البن الإندونيسي أكثر الأنواع انتشارًا لأن أسعاره رخيصة نوعًا ما و جودته جيدة مقارنة بباقي الأنواع.

كما أنه من أكثر أنواع البن التي يتم استيرادها من بعد البن الإندونيسي هو البن الفيتنامي، و يأتي البن البرازيلي في المرتبة الثانية أو الثالثة من حيث الاستيراد.

ويدخل البن البرازيلي في 80% من توليفات البن الموجودة في مصر، فأسعارة في الماضي كانت منخفضة، ولكن من المتوقع في الفترة القادمة أن يقل الاعتماد علي نظرًا لارتفاع أسعارة، بسبب عملية الاستيراد وتوفر العملة.

وأوضح «تمساح»، أنه حاليًا لا يوجد مخزون كافي من البن في مصر، فتباطؤ الصادرات لا يجاري نسبة الطلب على البن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى