رئيس شعبة السكر لـ«بيزنس 24» مخزون مصر من السكر أمن لبداية الموسم القادم

قال حسن الفندي، رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية، أن مخزون مصر من السكر أمن ويكفي حتي الموسم القادم، مشيراً إلي أن أستيراد كميات من السكر الخام من قبل وزارة التموين، والتي تبلغ 150 ألف طن هو أمر طبيعي لسد الفجوة لبداء الموسم الجديد من محصول السكر.

مخزون مصر من السكر

وأوضح الفندي في تصريحات خاصة لـ”بيزنس24″ أن هناك شركات محلية جديدة سوف تزيد من إنتاجيتها خلال الموسم القادم، متوقعا أن يتم سد الفجوة التي يشهدها السوق المصري كل عام، لافتاً إلي أن حجم إنتاج مصر من السكر الخام سواء من قصب السكر أو بنجر السكر فاهو يبلغ نحو 2.8 مليون طن ،بينما الأستهلاك يبلغ 3.200 مليون طن.

وأضاف رئيس شعبة السكر إلي أن هناك توسع في زراعة بنجر السكر وقصب السكر خلال الفترة الحالية، متوقعا أن يكون لدي مصر إكتفاء ذاتي من السكر خلال الفترة المقبلة.

المخزون يكفي حتي شهر أبريل

كما أشار الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى زيادة الاحتياطي من السكر التمويني ليكفي إلى ما بعد شهر أبريل من العام المقبل 2024، فيما يكفي السكر الحر حتى الأسبوع الأول من مارس 2024، وذلك بعد فتح الاعتمادات، لافتًا إلى أن هذا يعني وجود كميات من السكر تكفي لما بعد بدء الموسم بشهر، والذي يبدأ في مارس.

ولفت إلى أن حجم إنتاج مصر من السكر يبلغ 2.8 مليون طن، فيما يبلغ حجم الاستهلاك نحو 3.1 مليون طن، مشيرًا إلى أنه يتم سد الفجوة من خلال استيراد يتراوح من 300 إلى 400 ألف طن.

ونوه بأن دخول إنتاج شركة القناة من السكر خلال الموسم المقبل بنحو 600 ألف طن سيسهم في سد الفجوة، لافتًا إلى أن استيراد نحو 300 ألف طن سكر خام خلال الفترة الماضية جاء تحسبًا لتأخر موسم البنجر كما حدث العام الماضي، والذي يبدأ عادة في شهر مارس، نتيجة للتغيرات المناخية.

سعر السكر في المنافذ التموينية

وقال الوزير: إنه حتى الآن  لدينا 750 ألف طن سكر، بالإضافة إلى 450 ألف طن تم التعاقد على استيرادها.

وأوضح أن السعر العادل للسكر يتراوح من 22 إلى 26 جنيهًا للكيلو، لافتًا إلى ارتفاع أسعار السكر عالميًا ليصل إلى نحو 700 دولار للطن.

وأشار إلى أن سعر السكر في المنافذ التموينية حر 14.5 جنيه، وعلى بطاقة التموين 10.5 للكيلو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى