الاتحاد الأوروبي يستهدف خفض هدر الطعام 30% خلال سبع سنوات

يسعى الاتحاد الأوروبي إلى خفض هدر الطعام خلال العقد الحالي. عملا بمسودة الاتحاد التي تهدف إلى خفض هدر الطعام ومعالجة نحو 10% من المواد الغذائية المهدرة.

هدر الطعام في أوروبا

وقال الاتحاد الأوروبي إن المواطن الأوروبي يهدر نحو 131 كيلو من الطعام سنويًا. مما يكلف المستهلكين المال، وينبعث منه ثاني أكسيد الكربون الزائد، ويبدد الطاقة والوقود والمياه المستخدمة في إنتاج الغذاء.

وسيحدد مشروع قانون للاتحاد الأوروبي، من المقرر أن تقترحه المفوضية الأوروبية في 5 يوليو الجاري.

ويضع القانون هدفا ملزما لكل دولة من دول الاتحاد الأوروبي. للحد من إجمالي هدر الطعام في متاجرها ومطاعمها وأسرها بنسبة 30% للفرد بحلول نهاية عام 2030 ، مقارنة بمستويات عام 2020.

معالجة 10% من الطاعم المهدر في أوروبا

وقالت المسودة، التي قد تتغير قبل نشرها، إن الدول ستضطر أيضا إلى خفض هدر الطعام في المعالجة والتصنيع بنسبة 10% بحلول عام 2030، من مستويات عام 2020.

وسيتعين على دول الاتحاد الأوروبي التفاوض على القانون النهائي مع البرلمان الأوروبي. سيتعين عليهم أيضا تصميم تدابير لدفع الشركات والمستهلكين لتحقيق الأهداف.

ويمكن أن يشمل ذلك قواعد للحد من ترويج المبيعات التي تشجع على الإفراط في شراء المواد الغذائية التي ينتهي بها الأمر إلى إهدارها، وحوافز للمزارعين والمحلات التجارية للتبرع بالمنتجات الاحتياطية للمطابخ المجتمعية.

الأسر مسؤولة عن ما يزيد قليلا عن نصف الطعام المهدر في أوروبا.

رويترز

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى