«ثروت الزيني» لـ«بيزنس 24»: يجب وقف تداول الدواجن الحية والتوسع في زراعة الحبوب

طالب الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، بوقف تداول الدواجن الحية، و التوسع في زراعة الحبوب من خامات الأعلاف وعلى رأسها الذرة والفول الصويا.

وأشار «الزيني» في تصريح خاص لـ«بيزنس 24» إلى أهمية زيادة الرقعة الزراعية من خامات الحبوب من الذرة والفول الصويا، وتقديم حوافز للمزارعين لتشجيعهم على زراعة هذه الأصناف.

الإفراج عن خامات الأعلاف من الذرة والفول الصويا

وأضاف أن الإفراج عن خامات الأعلاف من الذرة والفول الصويا خلال الأيام الأخيرة بشكل ملحوظ مما يساعد في توفير الأعلاف بأسعار مناسبة في السوق وضبط تكلفة الإنتاج.

وكشف أن أسعار الفول الصويا انخفضت من 42 ألف جنيها للطن إلى 37 ألف جنيها، ويعتبر من أهم مدخلات صناعة الأعلاف، كما انخفضت أسعار الذرة من 19 ألف جنيها للطن إلى 14ألف جنيها للطن.

الإفراج عن أكبر كمية خامات أعلاف دفعة واحدة

كشف السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الأسبوع الماضي، الإفراج عن أكبر كمية خامات أعلاف دفعة واحدة بنحو 308 ألف طن من الذرة والصويا بنحو 134 مليون دولار، وهو يمثل أكبر كمية إفراجات منذ تاريخ 16 أكتوبر الماضي حتى الآن.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بشأن متابعة الإفراج عن مستلزمات الإنتاج.

وأضاف «القصير» أنه خلال الفترة من 5 حتى 11 مايو الجاري تم الإفراج عن 308 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 134 مليون دولار وهى كمية افراجات غير مسبوقه منذ العام الماضي.

وأشار إلى أن الإفراج شمل 251 ألف طن من الذرة بنحو 90 مليون دولار ونحو57 ألف طن من فول الصويا بقيمة 43 مليون دولار، وأيضا إضافات أعلاف بنحو 1.4مليون دولار.

إجمالي ما تم الإفراج عنه من خامات الاعلاف

ولفت الوزير إلى أن إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر 2022 حتى 11 مايو 2023) نحو 4.7 مليون طن منهم 3.5 مليون طن ذرة، 1.2 مليون طن فول صويا وإضافات اعلاف وذلك بإجمالي مبلغ 2.3 مليار دولار.

وقال «القصير» إن الإفراج يستهدف توفير كميات فى الاسواق من الذرة والصويا وهي المكونات الأساسية لأعلاف الدواجن وأيضا حيوانات المزرعة.

وأوضح وزير الزراعة أن هناك متابعة مستمرة وتنسيق كامل مع البنك المركزي والجهاز المصرفي وبدعم من رئيس مجلس الوزراء للإفراج عن كميات مناسبة من الذرة وفول الصويا وخامات وإضافات الاعلاف من الموانئ المصرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى