أهم ملوثات المبيدات التي تؤثر على المرأة والطفل

المبيدات تعد واحدة من مستلزمات الإنتاج الزراعي التي يعتمد عليها الكثيرون، لتحسين جودة إنتاجهم، ولكنها قد تسبب أيضا مشكلات خطيرة؛ وبخاصة في حالة تواجد البقايا في المنتجات الزراعية أو تعرض أحد مطبقي المبيدات لها.

حول هذا الموضوع، قال الدكتور طارق عبد العليم أستاذ المبيدات، إن المرأة الريفية واحدة من المتعاملين مع هذه النوعية، سواء كان بشكل مباشر او غير مباشر.

وأضاف الدكتور طارق ان نسبة المرأة العاملة في مجال الزراعة على مستوى العالم تصل إلى 34%، في حين أنه في الدول النامية تصل النسبة إلى 50%، بينما في بعض الدول مثل إندونيسيا وغانا ترتفع النسبة حتى تصل إلى 80%.أهم ملوثات المبيدات التي تؤثر على المرأة والطفل

وأكد الدكتور عبد العليم خلال حديثه ان هناك بعض الملوثات التي تؤثر على المرأة والطفل منها:

الملوثات الغذائية الناتجة عن الأطعمة التي تحتوي على بقايا المبيدات.

الملوثات البيئية.

مشيرا إلى أن المرأة تحتوي على بعض الخلايا الدهنية أكثر من الرجل وبالتالي تعمل هذه الخلايا على تخزين بقايا المبيدات وتظهر جلية في حالة إنقاص الوزن، كما أنها تؤثر أيضا على الأطفال في مرحلة الأجنة وتؤدي إلى تشوه الجنة.

جهود الدولة لحماية المرأة والمجتمع

وأشار إلى وجود برنامج لرصد المتبقيات استهدف جمع 5000 عينة من الأسواق الرئيسية في 19 محافظة من 18 محصول خضر و14 محصول فاكهة، كما أن هناك بعض الدورات التدريبية التي تهدف إلى خلق مدرب جديد من الأسرة المصرية، حيث تم إقامة 6 دورات تدريبية في محافظة سوهاج شارك فيها 300 مرأة ريفية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى