بلغاريا تطالب بوقف استيراد البيض الأوكراني: أزمة متصاعدة في قطاع الدواجن

مع تفاقم أزمة البيض في بلغاريا، تتحرك السلطات لطلب تدخل المفوضية الأوروبية لوقف واردات البيض من أوكرانيا، وسط احتجاجات المزارعين المحليين.

بلغاريا تسعى لتعليق واردات البيض الأوكراني

أعلنت وزارة الزراعة والأغذية البلغارية أنها ستطالب المفوضية الأوروبية بوقف واردات البيض من أوكرانيا خلال اجتماع مجلس الزراعة والثروة السمكية في الاتحاد الأوروبي المقرر عقده في 23 سبتمبر  في بروكسل.

جاء هذا الإعلان وسط تصاعد الضغوط من مزارعي الدواجن المحليين الذين يطالبون بحماية إنتاجهم المحلي من المنافسة الأجنبية.

ارتفاع حاد في واردات البيض الأوكراني

وفقاً لدانييل بوزانكوف، رئيس جمعية مربي الدواجن الصناعية في بلغاريا، زادت واردات البيض الأوكراني إلى بلغاريا بنسبة 400% في عام 2024.

وأشار إلى أن الرسوم الجمركية المفروضة حالياً على هذه الواردات، والتي لا تتجاوز 5% من سعر الجملة، لم تكن فعالة في الحد من تدفق البيض الأوكراني إلى السوق البلغاري، بل على العكس، ازدادت الواردات بشكل ملحوظ حتى بعد فرض هذه الرسوم.

الفرق في تكاليف الإنتاج يثير أزمة

وأشار بوزانكوف إلى أن البيض الأوكراني يباع بأسعار أقل بنسبة تتراوح بين 20-30% مقارنةً بالبيض البلغاري، بسبب انخفاض تكاليف الإنتاج في أوكرانيا، هذا يعود لعدم التزام المنتجين الأوكرانيين بنفس المعايير التي تفرضها القوانين الأوروبية على مزارعي الدواجن، مما يمنحهم ميزة تنافسية كبيرة.

خسائر كبيرة للمزارعين البلغاريين

مزارعو الدواجن في بلغاريا يعانون من خسائر كبيرة نتيجة لهذه الواردات الرخيصة، ويقول بوزانكوف إن هذه الواردات تسببت في خسائر بالملايين، مما دفع الجمعية البلغارية لمربي الدواجن إلى مطالبة السلطات بتفعيل الحظر على البيض الأوكراني خلال 120 يوماً، محذرين من أنهم مستعدون لتنظيم احتجاجات جماهيرية إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم.

التأثير السلبي لتفشي إنفلونزا الطيور

تعاني صناعة الدواجن في بلغاريا بالفعل من آثار تفشي إنفلونزا الطيور في عام 2023، الذي تسبب في نفوق 1.5 مليون دجاجة بياضة، مما أدى إلى تراجع كبير في إنتاج البيض المحلي، ومع استمرار تدفق البيض الأوكراني الرخيص إلى السوق، يجد المزارعون صعوبة بالغة في التعافي واستعادة الاكتفاء الذاتي.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى